Home

حاصباني: القوات اللبنانية ستواصل لعب دورها الرقابي

شباط 7, 2019

وصف نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني “أجواء جلسة البيان الوزاري بالإيجابية”، موضحًا أن “النقاش كان عمليًا وعلميًا”. وقال: “إن القوات اللبنانية ستواصل لعب دورها الرقابي الإيجابي أي الدور المعتاد لأي وزير”.

وفي حديث لإذاعة لبنان الحر ضمن برنامج “حوار بيروت”، لفت حاصباني إلى أن “الدولة لا يجب أن تعترف بغيابها في البيان الوزاري موضحًا ان على الدولة أن تحافظ على مقوماتها وهي (الجيش-الشعب-المؤسسات)”. أضاف: “إذا أراد الشعب مشاركتها يكون ذلك من خلال هذه المقومات وحدها”.

حاصباني أشار إلى أن “البيان الوزاري أعطى دورًا أساسيًا لنائب الرئيس في معاونة رئيس الحكومة ومتابعة الاجتماعات وتنفيذ القرارات التي ستتضاعف وتيرتها في هذه الفترة، خصوصًا مع مؤتمر “سيدر”.

وفي هذا السياق، أوضح حاصباني أن “ملفات “سيدر” هي منظومة عمل متعددة بحاجة إلى لجان تنسيق مع الجهات المموِلة والمموَلة، قائلا إن لنائب رئيس الحكومة دورًا فيها”.

إلى ذلك، تحدث حاصباني عن “بعض بنود البيان الوزاري الذي سيتضمن خفض العجز في الموازنة من خلال وسائل شتى، إن من خلال الكهرباء أو الاتصالات أو غيرها”.

وتابع: “بحسب وزير المال علي حسن خليل سيتم إنجاز قطع الحساب في الموازنة في أسرع وقت خلال هذه السنة. كما ستجمّد التوظيفات بكل أشكالها ويعاد النظر ببرامج التقاعد وغيرها”. وعن ملف الاتصالات قال حاصباني إن البيان يوصي بإنشاء هيئة ناظمة لهذا القطاع وشركة Liban telecom، تطبيقًا لقانون وزارة الاتصالات.

وختم حاصباني لافتا إلى أن “البيان الوزاري يحوي فقرة خاصة بالتنمية المستدامة بحسب الأهداف السبعة عشر التي وضعتها الأمم المتحدة اقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا، لوضع استراتيجية وطنية بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني الذي سبق وأشاد فيه المجتمع الدولي”.


Continue reading

Next post

The Winner


Thumbnail
Previous post

المحليّة


Thumbnail
Current track
Title
Artist

ويكلي ليكس مع جومانا مراد الاحد الساعة الخامسة والربعتابعوا
+