Home

الثّقب الأسود والمجرة .. علاقة البيضة والدجاجة

نيسان 20, 2019

بقلم فادي ناكوزي ورانيه غصيبه – النشرة العلمية

الثقب الأسود الذي شغل الملايين بما عرف بصورته بعد جهد من الباحثين حضر ملفا في النشرة العلمية من لبنان الحر. فقد أكد الدكتور باسم صبرا أستاذ علوم الفيزياء الفلكية في جامعة سيدة اللويزة أنّ الثقب الأسود هو جسم فضائي جاذبيته قوية لدرجة، حتى ان  الضوء لا  يستطيع الهروب منه.

وأوضح صبرا  للبنان الحر ضمن برنامج ” النشرة العلمية “: اننا نرى النجوم لانها تعطي ضوءًا ونرى الكواكب لان ضوء النجوم يضيئها وينعكس في اتجاهنا فنراها. ولفت بالتالي الى ان trou noir  او black hole هو جسم لا يعطي ضوءًا وحتى لو فعل فإن الضوء الذي يعطيه سيعود صوبه لأن جاذبيته قوية جدًا، وبالتالي نرى دائرة سوداء. وأشار في الوقت نفسه الى ان هذه الدائرة صغيرة مساحتها صغيرة نسبة لأشياء أخرى في الفلك ولنستطيع رؤيتها نحتاج الى كاميرا قوية ودقيقة ولهذا السبب بعد جهد جهيد التقطت اول صورة لهذا الثقب بواسطة أجهزة متطورة . وقال : الصورة هي فعليًا ظلّه لأنه لا يعطي ضوءًا حتى نراه هو.

وشدد صبرا على أن لكلّ مجرة ثقبًا اسود كبيرًا واحدًا كمجرتنا وهناك الكثير من الثقوب السوداء الأخرى صغيرة وهي الناجمة عن موت نجوم اثقل من الشمس بكثير.

وأوضح ان الثقوب السوداء الكبيرة او الهائلة الحجم  super massive  black hole  غير معروفة التكوين على عكس الثقوب السوداء الصغيرة المكوّنة من النجوم مشيرًا الى ان ابحاثه تدور حول هذا الموضوع.

وأردف ان ما نعرفه عن تكونه والأكيد ان العلاقة وثيقة بين تكوّنه وتكوّن المجرّة. ولكن ما الذي تكوّن قبل ، المجرة ام الثقب، معادلة تشبه معادلة البيضة والدجاجة. ولا نعرف من اين أتى ومتى؟ نعرف عنه ورأيناه لأول مرة ونعرف كل شيء عنه. انما الأكيد انه تكوّن قبل الأرض مع المنظومة الشمسية.

واكد الدكتور صبرا ان لا تأثير لجاذبية الثقب الأسود الكبير على الأرض فمثلا بعد حسابات بسيطة وفق قانون نيوتن للجاذبية  مع طلابه اكتشف ان قوة الجاذبية بين الانسان والحائط اكثر بكثير من تأثير جاذبيته على الأرض لأن المسافة بين الأرض والثقب كبيرة جدا وتأثيره محصور بمركز المجرّة او بمحيطه .

وقال ردًّا على سؤال: إن هذا الثقب الأسود يكبر ولا يزول بفعل اكله غبار النجوم.

أضاف : أنّ أهميته للعلماء لانه يُعلم عن ولادة المجرة موضحًا أنه اذا عرفنا كيف تكوّن نعرف كيف تكوّنت الثقوب السوداء الكثيرة وما نلاحظه ان كل مجرة تكوّنت مع ثقب اسود وبالتالي نستطيع تفسير  امكان الحياة في غير مجرات. وتابع: الخلاصة ما زلنا لا نعرف الإجابة  والتجارب مستمرة لحل ما لا نعرفه عن أساس تكوين هذا الثقب الأسود الهائل والتفاؤل أكيد مع تطور العلم.


Continue reading

Current track
Title
Artist

Sonate مع فادي ناكوزي الساعة التاسعة ليلاتابعوا
+