Home

الازهار والسياسة: من توليب هولندا الى قرنفل البرتغال …

يونيو 14, 2019

 بقلم رانيه غصيبه

لطالما ارتبطت أيّام الرّبيع بشتّى أنواع الازهار والوانها المتألقة  واسمائها الكثيرة، انما الظاهرة التي تلفت نظر الكثيرين تتمثّل بارتباط هذه الازهار بأكثر من حدث سياسي وتاريخي واقتصادي في أكثر من ناحية من نواحي الكرة الأرضيّة .

فإذا قلنا أزهار السياسة ، نسأل عن العلاقة بين هاتين الكلمتين المتباعدتين كلّ البعد في الشكل والمضمون. إلاّ أنّ التاريخ يردد اسم اكثر من زهرة في أكثر من حدث ودولة.

ونتحدّث في هذا الاطار عن عدد قليل من الأمثلة :

أولها زهرة الtulipe بما سمي tulipomania وهي نوع من ازمة اقتصادية بالعام بين 1634 و 1637 عندها ارتفعت أسعار بصلة زهرة التوليب الواحدة أكثر من الحد الأدنى في هولندا  بسبب هجوم المستثمرين على شرائها . ومن دون الغوص كثيرًا بالحيثيات الاقتصادية نلفت الى انّ الأسعار عادت وتدنّت بشكل مخيف ما أثّر سلبًا على الاقتصاد وشكّل أزمة اقتصادية تتحدث عنها المراجع.

ومن التوليب الى القرنفل الزهرة التي تعرّف بأنها أرخص من الزهرة السابقة . وهنا نذكر ارتباطها بالسياسة بالبرتغال خصوصا في العام 1974  مع الثورة التي سميّت على اسمها وقادتها جماعات يسارية، وقامت هذه الثورة ضدّ حاكم البرتغال “أنطوني دي أوليفيرا سالازار” الذي حكم لمدة 35 عامًا. وأعطيت الثورة كنية القرنفل لتزامنها مع موسم هالزهرة في البلاد وقد تكلّلت بالنجاح.

وقد وُضعت  القرنفل على فوهة بواريد الثّوار وهي تحرك شعبي نجح باستلام السلطة.

ومن القرنفل ننتقل الى الياسمين التي وصلت رائحة ثورتها من تونس في العام 2011  الى اكثر من بلد عربي.

والختام بال coquelicot او شقائق النعمان  التي ما تلبث أن تتلفظ باسمها حتى تعيد ذكرى الجنود البريطانيين . فهذه الزهرة تستعمل  لتزيين السترات  العائدة للجنود البريطانيين وهو تقيلد يعود للعام 1921  لتكريم الجنود اللي قتلوا بالحرب العالمية الاولى ويقال إن الامر مرده انّ شقائق النعمان هي الوحيدة التي كانت تزهر بساحات المعارك.

هذا  باختصار سرّ العلاقة الوثيقة بين الزهور وحدائق السياسة والتاريخ.

للإستماع إلى حلقة “حقّك تعرف” عبر الرابط الآتي:

http://www.rll.com.lb/2019/06/14/7a2ak-ta3ref-93/


Continue reading

Current track
Title
Artist

نجوم الضهر مع وفاء شدياق: الساعة الساعة الثالثةتابعوا
+