Home

خواجه: يسمحولنا اطراف النزاع البلد اكبر من الجميع

03-08-2019

أكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد خواجه ان الرئيس نبيه بري حزين لتعطيل مجلس الوزراء بعدما عبر عن امتعاضه في وقت سابق  من تأخر وصول الموازنة الى المجلس النيابي.

ولفت عبر لبنان الحر ضمن برنامج استجواب الى ان الرئيس بري طرح أكثر من مبادرة للحل في ملف حادثة قبرشمون ولو تم السير بها كنا وصلنا الى بر الأمان.

وإذ اعتبر ان طبيعة النظام في لبنان تولد المشاكل والازمات شدد خواجه على انه لا يمكن ان تستمر على هذا النحو قائلاً: “يسمحولنا اطراف النزاع البلد اكبر من الجميع” .

 واستبعد فرضية كسر رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط متحدثاً عن اصفافات سياسية قائمة في البلد ومعتبراً ان لا احد يستطيع ان يلغي الاخر.

 وأكد خواجه  ان الكل يريد الحل واذا غرقت السفينة سيحملنا الشعب المسؤولية فبلدنا فيه الكثير من التعقيدات وليتحمل الجميع المسؤوليات .

أضاف: حريصون على تجنيب المؤسسات انقسامات عمودية لأننا اذا دخلنا في جدل نقسم المجلس النيابي .لا احد يحاسب الرئيس بري أو يضعه تحت الامر الواقع وهو يأخذ الموقف المناسب في اللحظة المناسبة بما يحفظ استقرار البلد. الرد على السم بالسم خطيئة كبيرة ونحن ضنينون اننا دفعنا دماً ويجب الحفاظ عليه وعدم التفريط فيه لاجل تناتش الحصص.

وأشار خواجه الى ان حق رئيس الحزب الدلمقراطي النائب طلال أرسلان المطالبة بالمجلس العدلي ومن حق رئيس الحكومة ممارسة دوره وفق ما ينص الدستور قائلاً:الفشة الكبيرة هي بالشعب اللبناني ويا ريت بتطلع الفشة بالحكومة . الرئيس بري قلق على وضع البلد ويقارب المسائل لناحية كيفية الخروج من الازمات باقل خسائر ممكنة.

وتابع: فليدع الرئيس الحريري الى جلسة لمجلس الوزراء ولنذهب الى نقاش يتم فيه تعزيز دور الطوائف لانها نعمة والاستئصال التدريجي للطائفية لانها مرض.

وعن الموازنة، قال خواجه: ذهبنا الى ما يسمى بالرسم النوعي الذي يطال الكماليات وكان هدفنا حماية المتنجات الزراعية والصناعية ولم يقبل الحريري وذهبنا الى تسوية واقتراح ال3 % وقبلنا على مضض وأصرينا على ان كل المواد المستثناة من ال tva يجب ان تستثنى من ضريبة ال 3%.

وأردف: مجلس النواب مطالب بأن ينظم ورشة تشريعية ويعيد النظر ببعض القوانين ونحن مسؤولون كقوة سياسية ان يكون قرارانا حاسماً لوضع الأمور في مسارها الصحيح.

وعن رسالة الرئيس عون الى الرئيس بري قال خواجه من حق بري ان يحدد موعد مناقشتها . نحن امام مقاربيتين للرسالة: اما وطنية توصلنا الى دولة مدنية او طائفية توصلنا الى دولة طائفية.

وعما اذا كان الوزير باسيل خُدع في المادة 80 من الموازنة جزم خواجه انه لم يتم التلاعب بها وقال:أنا مع توظيف الناجحين في مجلس الخدمة المدنية اليوم قبل الغد فهناك احترام للمؤسسات والدستور.

للإستماع إلى الحديث عبر الرابط الآتي:

https://www.rll.com.lb/2019/08/03/estejwab-mohammad-khawaja/


Current track
Title
Artist

برامج ومنوعات ليلية، العرض الأخير للأخبار، القداس الالهي، قلنا بونجور، الصباحية الاولى والثانيةتابعوا