Home

عملية مشبك الورق او Paper clip

09-08-2019

بقلم رانيه غصيبه – من برنامج “حقّك تعرف”

ما زالت الحرب العالمية الثانية وما تبعها من حرب باردة أعقبت مؤتمر يالطا تثير اهتمام الكثيرين في مختلف أنحاء العالم.

فإذا تصفّحنا أوراق ما بعد الحرب في 1945 وجدنا ما سمّي مجازًا “مشبك الورق” أو paper clip، وهو حقيقة عملية سرية أميركية التوقيع. وإذا أمعنّا في البحث توصلنا الى استنتاج بسيط من هذه العملية أنّ مشبك الورق هذا شبك عباقرة من النظام النازي.

ما نتحدّث عنه ليس عملية عسكرية بقدر ما هو رمز لعملية سلمية استفادت من خلالها الولايات المتحدة من علماء ألمان يصل عددهم الى نحو 1600 من كبار العلماء والباحثين على أيام الfuhrer.

وهدف عملية  مشبك الورق – أساس اسمها الرسمي overcast – من بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وبدء الحرب الباردة، كان استجلاب الولايات المتحدة هذا الكمّ من المفكرين الالمان قبل وصول الروس الى برلين في نيسان 1945 .

وكان السباق بين الروس والاميركيين على استحواذهم للاستفادة من خبراتهم خصوصا في مجال الصواريخ ، وأهم عالم في هذا المجال هو عالم الصواريخ  wernher von braun ، وهو كان اول من قام بتصنيع صواريخ v1و v2  الاسرع من الصوت، حتى إنه لُقّب بأب البرنامج الأميركي الفضائي. وقد ساهم فون براون بشكل أساسي بمشروع الفضاء الأميركي في الناسا ومكّن الاميركيين من الوصول الى القمر. وفون براون واحد من 1600 عالم أعطوا الكثير.

باختصار عملية سرية أصبحت علنية بإنجازاتها بعدما غضّ الاميركيون النظر عن ماضي العلماء النازيين مقابل خدماتهم العلمية، فقلدوهم مناصب مهمة إضافة الى الجنسية الأميركية.

أمّا في مقابل مشبك الورق فقام الاتحاد السوفياتي بعملية  Osoaviakhim   خطف من خلالها  2000 عالما نازيا تقريبًا سنة 1946 ولكنها لم تكن بفاعلية العملية الأميركية ، وما لبث ان عاد معظم العلماء من موسكو الى برلين بحدود العام 1950.

ويمكن القول إن مشبك الورق أعطت الولايات المتحدة دفعًا في مجالات علمية كثيرة متفوّقة بذلك على غريمها الاتحاد السوفياتي.


Current track
Title
Artist

وجوه مع هدى عيد التاسعة ليلاتابعوا
+