Home

بين هندسة العمارة والتخطيط المدني… سعيد بيطار تاريخ يتألّق ويورّث الابداع لأولاده

11-09-2019

لطالما عكس فن هندسة العمارة ثقافة المجتمع وحضارته، فتجلى بأبهى حلله في مختلف أعماله من أبنية وأعمال هندسية. لكن ماذا لو اندمج مع الهندسة المدنية والتخطيط المدني؟

هذا ما ابدع في تنفيذه المهندس سعيد بيطار مؤسس شركة “سعيد بيطار للهندسة والتخطيط المدني (SBIU)” عام ١٩٦٧، والتي عُرفت منذ ٢٠٠٩ باسم: 4B Archtiects،(لضم اولاده الى مسيرته و ضمان الاستمرارية) وذلك انطلاقاً من إيمانه القوي بأهمية دمج هذه الفنون ليجسّد فلسفته الخاصة في فن العمارة.

بدأ بيطار مسيرته العلمية في معهد القديس لوقا في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتخرّج منه حاملاً شهادة في “هندسة العمارة والتخطيط المدني” بأعلى تقدير.

لكنه لم يكتف بهذا القدر من العلم، اذ عاد الى لبنان وتخصّص بإدارة الأعمال في جامعة القديس يوسف في بيروت، وتخرّج منها عام ١٩٧١.

تميّز بيطار في أسلوب عمله وتفرّد بتصاميمه المتعددة، ومنها برج رزق الذي بناه عام ١٩٧١ وكان اعلى برج في المنطقة ان ذاك ، ومدينة بيروت الرياضية واستاد طرابلس الاولمبي، وإعادة تنظيم واعمار منطقة Fosh-Allenby في وسط العاصمة.
وتقديراً لتفوقه وإبداعه المتواصل في مجال الهندسة تم تكليفه مؤخراً لتأهيل كنيسة بازيليك سيدة لبنان – حريصا وتشييد برج الجرس الجديد في كاتدرائية القديس جاورجيوس وسط بيروت وكذلك كلفته الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك في بيروت بالدروس الهندسية (المعمارية و المدنية) العائدة للمركز الطبي oasis de vie الذي افتتح مؤخرا” في الاشرفية كما حاز على عدة جوائز و كتب عنه في عدد من المجلات والكتب المخطصة )revues spécialisées) و مؤخرا” حاز على جائزة افضل تصميم لفيلا في مسابقة Arabian Property Award 2019

وتم تقليد بيطار ميدالية وسام ليوبولد (Officier  de l’ordre de Leopold) ، أحد أرفع الأوسمة في بلجيكا، وذلك تقديراً لمساهماته وتثميناً لجهوده التي بذلها كمستشار لشؤون التجارة الخارجية في وزارة الإقتصاد البلجيكية

سعيد بيطار المهندس هو أيضا والدٌ تفانى في تربية أولاده الاربع و ٣ منهم تشرّبوا منه حبّه لهندسة العمارة فدخلوا عالم هذا الفن الجميل وبنوا مساراً عملياً يُحتذى به. وعلى خطى والدهم، عمل كل من جو وريّا وثريّا على تصميم وتأهيل مشاريع هندسية كبيرة عدة في لبنان والخارج.

بالتوازي مع عمله كمستشار، كان بيطار عضو اساسي في لجنة معايير البناء في لبنان Libnor لأكثر من ١٠ سنوات، ويشغل حالياً منصب مستشار مجلس أبرشية بيروت المارونية للتراث والتجديد. ويُضاف الى مسيرة بيطار، شغفه بالتعليم الجامعي، اذ اصبح بروفيسورًا في جامعة القديس يوسف منذ العام ١٩٧٦. درّس مادتي هندسة العمارة والتخطيط المدني وتقنيات البناء. وكرّمته الجامعة عام ٢٠١٦ بمنحه وسام “جامعة القديس يوسف للمئوية التذكارية”، تقديرا لأربعين عاماً من المهنية والعطاء اللامتناهي في عمله.

                                                                                                                                                                           (بيان)


Current track
Title
Artist

النشرة العلمية مع فادي ناكوزي ورانيا غصيبة: الساعة العاشرة ليلا.تابعوا
+