Home

الأب عازار: 4 أسباب تؤذي القطاع التربويّ وما من رقم واضح للمدارس المهددة بالإقفال

28-07-2020

أكد الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار انه “هناك 4 أسباب تؤذي القطاع التربويّ في لبنان وهي غياب دعم الدولة للأهل لعليم أولادهم، والتشريعات التي لا تؤمن التوازن والعدالة، والوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به لبنان وانعكاسه على القطاع، والأهل الممتنعون او العاجزون عن دفع الأقساط”.

‏وقال عازار لـ”لبنان الحر”: ما من رقم واضح حتى الساعة لعدد المدارس الخاصة المهددة بالإقفال، وكان الحديث سابقاً عن نحو 80%، الّا ان بعض المبادرات الخارجية أو الفرديّة قلست الأرقام، ومن بينهم المساعدات الفرنسية ومساعدة الحبر الأعظم للقطاع التربوي اللبناني، والمساعدات الفردية في المتن وبيروت وتنورين، وهناك بصيص أمل في هذا الصدد جراء هكذا مبادرات”، متمنياً تعميمها لتشمل كل زوايا القطاع التربوي.

‏أضاف عازار: ان المجتمع الدولي اكتشف ان مساعدة الدولة يفاقم أعمال الفساد، ويهدر المزيد من الأموال، ورأى انه من الأفضل اليوم تقديم المساعدات للقطاع بشكل مباشر من خلال السفارة، ونحن نتمنى ان يأتي كل شيء من الدولة لأننا أبناء دولة، الا انه ما من ثقة دولية بالدولة والسلطة.

‏ورداً على سؤال، أشار الى ان المساعدات الفرنسية المتمثلة بالـ15 مليون دولار هم بمثابة دعمة اضافيّة للقطاع التربويّ الخاص في لبنان، وهي تدعم 60 مدرسة من أصل 329، فهناك مدارس لم يؤمن لها مساعدات كي تستمر في رسالتها.

‏وإذ استغرب كلام وزير التربية طارق المجذوب شدد الاب عازار على أن الأقساط المدرسية والجامعية ستكون كالسنوات السابقة بالليرة اللبنانية، فالليرة عملتنا وهويتنا، والأهل يدفعون الأقساط بالليرة ونحن بدورنا ندفع للقطاع التعليمي بالعملة نفسها.


Current track
Title
Artist

Be Positive مع جورج سويدي: الساعة الخامسة والربع مساءتابعوا
+