Home

الصباحيّة

18-09-2019

RLL
الصباحيّة
/

حتى الساعة يمكن القول ان بنيامين نتانياهو خسر معركته الانتخابية التي كان يسعى من خلالها الى تأليف حكومة جديدة يكون هو الامر الناهي فيها مع تقدم تحالف ابيض ازرق بزعامة بني غانتس بمقعدين وربما اكثر، ما يعني ان الاتجاه في تل ابيب سيكون لتأليف حكومة وحدة.

على محور آخر، يبقى الوضع الإيراني-السعودي-الدولي على حاله من التعقيد والتشنج رغم استيعاب المملكة الاعتداء على أرامكو واعلانها عودة انتاج النفط الى طبيعته فيما يتزايد الدعم المطلق للقيادة السعودية من قادة العالم في وجه محاولات إيران المتكررة لضرب الاستقرار الاقتصادي العالمي بمجمله.

لبنانيا، لم يصدر أي رد فعل رسمي على اتهام المحكمة الدولية سليم جميل عياش، أحد عناصر حزب الله بتفجيرات الياس المر، مروان حمادة وجورج حاوي واغلب الظن ان لبنان سيبلغ من يعنيه الامر تعذر الوصول الى المتهم علما ان معظم المتهمين في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وكما قيل، قتلوا في سوريا بظروف غامضة.

على صعيد تنفيذ مقررات سيدر، فان الرئيس سعد الحريري سيحمل الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة مسار عمل تنفذه حكومته على طريق التطبيق وآخر المحطات الانطلاق في موازنة ال 2020 مع تأكيد الدكتور سمير جعجع ان موقف القوات من الموازنة ضد حسابات الدكنجي.

ولكن قبل الدخول في التفاصيل، نشير الى ان قطاع المحروقات بكل فئاته ينفذ اليوم إضرابا ليوم واحد، اعتراضاً على عدم توفير الدولار للقطاع لتغطية الاستهلاك الفعلي من المحروقات، وتأمين عمليات تحويل مقبوضات المواد النفطية من الليرة إلى الدولار وسط توقعات بارتفاع سعر صفيحة البنزين 200 ليرة، والأسبوع المقبل 500.


Current track
Title
Artist

Point EDU مع سالم خليفة: التاسعة مساءتابعوا
+