Home

سعد: ملف ترسيم الحدود لم يكن مفاجأة بالنسبة لنا

05-10-2020

أكد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد ان ملف ترسيم الحدود لم يكن مفاجأة بالنسبة لنا فمن دون ترسيم للحدود لا دولة، فليس لدينا مانع بالترسيم ولكن نسبةً لماذا تم ترسيم الحدود البحريّة مع إسرائيل؟ ولماذا لم نرسم الحدود البريّة أيضاً مع سوريا؟ وكنت أفضل أن تقوم الحكومة بدورها ، سائلاً، ما هو رأي حزب الله بالاتفاق على ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل؟ وهذه دعسة ناقصة في لبنان، ونحن اليوم بحاجة الى إنعاش اقتصادي من خلال قطاعي النفط والغاز التي تساعدها عملية ترسيم الحدود.

وقال عبر لبنان الحر ضمن برنامج “الجمهوريّة القويّة”: لحزب الله يد مباشرة أو غير مباشرة بانفجار مرفأ بيروت، فما من منظمة بالعالم تهتم بالنترات أمونيوم كالحزب، وفي كل مرّة يخبرنا البعض عن مسرحيات غير واقعيّة وسيناريوات لا تدخل في المنطق، فجهنم التي وعدنا بها رئيس الجمهورية ميشال عون وصلنا إليها وللمرة الأولى منذ 40 سنة، قال كلمة الحق والواقع، ونحن اليوم في جهنم قبل رفع الدعم للأسف.

وأشار سعد الى أن سلاح حزب الله بعكس السير وهو الى زوال لأنه ما من قيامة لأي دولة بوجود سلاح غير شرعي، والسلاح لم يستخدم بعد سنة الـ2000 إلّا بـ7 أيار 2008، والفريق الذي ضرب موقع رئيس الجمهورية وصلاحيته هو نفسه من يطالب بوزارة المالية ويطالب بالمثالثة ملمحاً بالعمل على تغيير النظام اللبناني.

اقتصادياً، شدد على أن الوضع الاقتصادي في لبنان ذاهب الى الأسوأ، وعلى الدولة اللبنانية أن تعمل جاهدةً لإخراجنا من الوضع المهترئ، معتبراً ان أكبر خطأ ارتكبه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو قوله وضع الليرة اللبنانية بخير وعيّش الشعب اللبناني ببحبوحة اصطناعية، فألغت الطبقة الوسطى وأصبحت فقيرة، وباتت الثقة بالنظام المصرفي اللبناني صفر، والاغتراب اللبناني قبل سكان لبنان لن يضعوا أي وديعة في المصارف.

ولفت سعد إلى أنّ تحويل الأموال الخاصة قانوني، أما تحويل الأموال المنهوبة يجب إعادتها الى لبنان، وللأسف يقترح البعض طرق حلّ سطحية وبالنسبة لي ما من ثقة في كل الطبقة السياسية الحاكمة.

وقال، اخجل أن أكون نائب في هذا البرلمان اللبناني، ما من أحد كان هدفه النيابة، وأتينا لنحقق مشروع الجمهورية القوية واصطدمنا بطبقة فاشلة لا مبالية، مشيراً الى ان مجموعة اقتراحات قوانين يطرحها البعض عن طريق الشعبويّة، والإثراء غير المشروع فارغ بالطريقة التي أقرت فيها، فهو قانون يعود لاستنسابية القضاء.

سعد علّق على تصريحات بعض النواب المستقيلين من مجلس النواب، النواب الثمانية الذين استقالوا شرفاء، وكنت أتمنى أن نجتمع ونأسس لوبياً معارضاً يستقيل بشكل مباشر، وهناك مفاوضات جديّة بين بعض الأطراف لمشروع الاستقالة. وأردف، حلمنا أن نجتمع معهم، واستقالة النواب الـ8 ذهبت سدىً على حساب الكتل المعارضة داخل البرلمان اللبناني.

وعن المبادرة الفرنسية، قال: أسلوب النهي والتوبيخ نرفضه في المبادرة الفرنسية ونحن لا نرضى أن يوبخ اللبنانيون، وربما كان بحاجة لها بعض أطراف الطبقة السياسية، وصحيح أننا لم نسم السفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب لكن ثمة مبادرة كانت بتشكيل حكومة مستقلين.

أضاف سعد: حلمنا أن نلبنن كل الاستحقاقات، وكانت الفرصة متاحة لإنقاذ الوضع الاقتصادي الذي هو اليوم أولوية عن الوضع السياسي، والمشكل ليس بالأشخاص إنما بالذهنية لدى بعض الكتل النيابية، ولو البعض نجح بالوزارات لكان الوضع مختلف تماماً، ولكن الوضع الحالي يتطلب حكومة مستقلة نظراً للتجارب السباقة لأننا بحاجة الى عمل، والثنائي الشيعي أعلن بكل بساطة انه يريد تسميّة الوزراء الشيعة ويريد حقيبة المال، ومن قال انها لن تكر المسبحة لدى التيار الوطني الحرّ وغيرها من الأطراف اللبنانية.

وعن اتفاق معراب، أشار إلى أنّ رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل دفنه بتصرفاته، وعلى مستوى القواعد الشعبية تغيرت الأمور، وكنت أتمنى أن نوسع لبناء الدولة اللبنانية التي نطمح إليها وما من أحد أزاح صفة القوي عن العهد إلا أبناءه وحلفاءه.

وختم سعد: لا يعتقد أحد يملك بندقية أنه باستطاعته حكم لبنان، فنحن تخلينا عن سلاحنا لمصلحة الدولة اللبنانية، أما هم فتخلوا عن الدولة لمصلحة سلاحهم ومشروعهم الإقليمي، وغريب المطالبة اليوم بالمثالثة.


Current track
Title
Artist

نسجد لآلامك أيها المسيح ... برامج خاصة بيوم الجمعة العظيمةتابعوا