Home

البنزين الى ارتفاع

03-02-2021

RLL
البنزين الى ارتفاع
/

لم يبدأ ترشيد الدعم بعد وارتفع سعر صفيحة البنزين ليلامس ٣٠ الف ليرة. نحو ٧٠٠٠ ليرة ارتفعت الصفيحة في اسبوعين والحبل على الجرار.

ليؤكّد الرئيس السابق لتجمع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس ان الارتفاع هو نتيجة زيادة سعر النفط العالمي وتأثيره، لاننا فب لبنان نأخذ متوسط لاربعة اسابيع التي تسبق تسغيرة الاسبوع. اضافة الى ارتفاع سعر البرميل من ٥٠$ الى ٥٧$ اما العامل الثاني فهو فرق الدولار في السوق السوداء على ١٠$ غير المدعومة. واشار الى ان ٥٠٠ ليرة التي ارتفعت اليوم هي ٣٠٠ ليرة فرق سعر البرميل و ٢٠٠ ليرة فرق سعر الدولار.

وردًّا على سؤال هل سنشهد ارتفاع الاسبوع المقبل؟ لفت عبر لبنان الحرّ الى انه في حال ارتفع سعر البرميل وتغير سعر الدولار سنشهد ارتفاعا اما في حال انخفض عالميا او تشكلت الحكومة ينخفض سعر الصفيحة لكن اتوقع ان يكون هناك فرقا حوالي ١٠٠ ليرة هذا اذا حافظ سعر الدولار في السوق السوداء على ٨٧٥٠ ليرة كما حددته الوزارة.

وتابع شمّاس: ترشيد الدعم سيكون تدريجيا ويحتاج الى موافقة مجلس النواب وجميع الكتل السياسية لنستطيع تغيير سعر الصفيحة مؤكدا الا شيء بالمنظور يقول ان هناك تغيرا في السعر.

أسبوعيًّا يرتفع النفط، يوميا تتغير اسعاد المواد الاولية والغذائية وسط قرارات للوزارة تبقى حبراً على الورق ولا تنفذ.. ليبقى السؤال الى متى قدرة المواطن على التحمل ستستمر؟

للإستماع إلى تقرير الزّميلة ماريا موسى، عبر الرّابِط أعلاه:


Current track
Title
Artist

حوار بيروت في الاقتصاد مع ريما خداج حماده: الساعة الثالثة بعد الظهرتابعوا
+