Home

حمد حسن: نوَّعنا مصادر اللقاح والخَيار للبناني

03-02-2021

أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن ان “لقاح كورونا واحد من الاستراتيجية المعتمدة للخلاص من الفيروس ونأمل زيادة المناعة للفئات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، مشدداً على أنه “مع بداية اللقاح يجب ان نلتزم بالتدابير، وهناك الكثير من الدول التي فتحت المدارس ولكن التزم الناس بالإجراءات الصحيّة، أما في لبنان وضع الكمامة مازال نظرية”.

وقال لبرنامج بين السطور من لبنان الحر: بدأت تصدر نتائج الدول التي لقحت أكثر من 25% من المواطنين وكانت إيجابية فانخفضت نسبة الإصابة بنسبة 20% الإصابات لدى الفئات العمرية الكبيرة، وغدا تطلق وزيرة الاعلام منال عبد الصمد خطة إعلامية عن اللقاح ليكون للمواطن حصراً القرار بأخذ اللقاح من عدم من دون أي تجيش”.

وتابع: “كل القوى السياسية تعاطت بشكل إيجابي مع وزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا ولكن للأسف بعض الناشطين يقومون بالإضاءة على أمور تضر بالوزارة وبشخص الوزير، وأكثر تعاطي شفاف مع منظمة الصحة العالمية هو مع وزارة الصحة وسخرنا كل الطاقات في وزارة الصحة للعمل مع البنك الدوليّ، ولدينا كفاءات داخل الوزارة”.

أضاف حسن: “كوزارة صحة نتقصى الحقائق قبل نشرها واللقاح منتج حديث والمعطيات يمكنها ان تكون علمية أو تنافسية بين الشركات المصنعة، ونحن نوعنا مصادر اللقاح كوزارة صحة واعطينا حريّة الخيار للبناني، ولا نلزم أحدا بنوع واحد للقاح”.

ولفت الى انه “بعد 14 يوماً يصل اللقاح الى بيروت، وفعالية اللقاحات أكثر من 74%، ونجد عالمياً ان نسبة الوفيات كانت لدى أشخاص يعانون أصلاً من مشاكل صحية كثيرة”، مشيراً الى أن “نعمل مع الاعلام لنشر التوعية حول نتاج اللقاحات وفعاليته، وليس لدينا أي خيار اليوم كحكومة في ظل انتشار وباء كارثي سوى إقرار قانون يتيح للنظام الصحي استيراد اللقاح”.

وقال وزير الصحة: “واجبنا أن نشرح نتائج اللقاح وأهميته وأن نترك مطلق الحرية للمواطن في هذا الخصوص، ونحن اليوم في مواجهة يهدد البشرية، فمن غير المسموح ان نجد ابواقا تتهمنا بأفظع التهم”.

وأوضح ان “اللقاح لن يصبح الزامياً في حال لم نستطع تلقيح 80% من اللبنانيين، ومن المهم أيضاً ضمان الوافدين من الخارج”، مؤكداً انه اجتماع الجمعة المقبل للجنة كورونا سينتهي الى التوصية بتمديد الاقفال من عدمه”، ولافتاُ الى انه في حال تقرر التمديد فسيتم اللجوء الى الفتح التدريجي لاحقاً”.

للإستماع إلى حديث الوزير حمد حسن ضمن برنامج بين السّطور، عبر الرّابِط الآتي:

https://www.rll.com.lb/2021/02/03/bayn-el-soutour-hamad-hassan-elissar-radi-ghassan-yared-and-antoine-barbary/


Current track
Title
Artist

قناديل سهرانه مع زياد عقيقي: مقتطفات شعرية وموسيقى الاربعاء الساعة العاشرة مساءتابعوا
+