Home

عدوان يُفصِل اقتراح تعديل قانون الدمج المصرفي

26-03-2021

أكد رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان أنه صدر عن مصرف لبنان تعميماً حول دمج المصارف وعلى ضوئه بدأت بعض المصارف العمل على اساسه والبعض الآخر في طور العمل عليه”، قائلاً: في ظل تعميم مصرف لبنان المركزي، كان من الضروري المحافظة على الحد المقبول من حقوق موظفي المصارف، لا سيما بين الموظفين الموجودين في المصارف التي سيتم دمجها، وبالتالي نحن قدمنا باسم تكتل الجمهورية القوية اقتراح قانون لتعديل المادة 4 من قانون دمج المصارف.

وكشف عبر لبنان الحرّ ان القانون عمره 28 عاما، وهو اصلاً القانون 192 والقانون 675، ولكن لم يتم تعديله من سنة الـ1992 في ما خص حقوق الموظفين، وبالتالي كان من الضروري ان نأخذ بعين الاعتبار الظروف الموجودة اليوم في لبنان لكي نطبق التعديلات عليه.

وقال: على إثر الاجتماع مع رئيس نقابة موظفي المصارف أسد الخوري قدمنا اقتراح تعديل القانون.

ولفت عدوان الى أن أهم التعديلات التي تناولها اقتراح تكتل الجمهورية القوية هي لمصلحة الموظفين، مفصلاً تعديل المادة الرابعة من قانون الدمج المصرفي إذ : يوسّع الاقتراح الإطار التطبيق بالدمج، ليتطرق الى مسألة الاستحواذ، وعملية وضع اليد (من المركزي)، وإعادة الهيكلة.

وتابع: التعديل الثاني يتعلق بالموظفين الذين يستفيدون من التأمين الصحي لمدة سنة كاملة بعد صرفهم .

وأوضح أن “التعديل الثالث، يتطرق الى التعويض، بحيث يحسب للموظف الفترة التي عمل خلالها في مصرف آخر قبل او بعد الدمج او في طور الدمج من دون انقطاع مصرفي”.

عدوان أشار عبر لبنان الحر الى انه “اضافةً الى التعديلات السابقة، اتى تعديل التعويض عادلا ويعطي وقتا للموظف كي يتمكن من استلام وظيفة جديدة أخرى.

وأكد اننا نقوم بكل جهدنا ليكون هذا الاقتراح مدرج بأسرع وقت في أول جلسة تشريعية بعد الأعياد، وعند اقراره يجب تطبيقه على كل عمليات الاستحواذ او الدمج او وضع اليد، وبالانتظار يتوجب ان تكون العلاقة بين الموظفين والمصارف مرتبطة بهذا الاقتراح المعجل مكرر.

التّقرير للزَّميل ريشار حَرفوش، عبر الرّابِط أعلاه:


Current track
Title
Artist

قناديل سهرانه مع زياد عقيقي: مقتطفات شعرية وموسيقى الاربعاء الساعة العاشرة مساءتابعوا
+