Home

موسكو لحزب الله والعهد: لا ثلث معطلًا لأحَد

16-04-2021

RLL
موسكو لحزب الله والعهد: لا ثلث معطلًا لأحَد
/

في اطار زيارته موسكو التي وصلها مساءَ امس، جرى اتصالٌ هاتفي بين الرئيس المكلف سعد ‏الحريري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأفاد بيان صادر عن الكرملين أن الرئيس الحريري أطلَع بوتين على تطورات الوضع الداخلي في ‏لبنان، كما على الإجراءات المبدئية من أجل تشكيل الحكومة الجديدة وتخطي الأزمة الاقتصادية. وَسطَ تأكيد على دعم سيادة لبنان واستقلاله ‏ووحدته.

المبعوث الخاص للرئيس الحريري في روسيا جورج شعبان علق على الاتصال عبر لبنان الحر.

وقال شعبان لـ”لبنان الحرّ”: “شعرنا باهتمام جديّ، وقلق روسي على الوضع اللبناني، ولذلك ستتم عملية متابعة الاتصالات مع كل القوى السياسية اللبنانية ومع كل الدول المؤثرة على الساحة اللبنانية”.

أضاف: “روسيا بدأت باتصالاتها مع القوى اللبنانية، وغداً سيكون هناك موقف لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسيتم البحث بشكل مفصل بالخطوات التي يمكن اتخاذها لكي يخرج لبنان من الأزمات الكبيرة الموضوع فيها”.

وتابع: “روسيا موقفها واضح في ملف الحكومة اللبنانية، وظهر من خلال البيان الصادر عن الخارجية الروسية بعد اللقاء بين الحريري ولافروف، والذي اكد على ضرورة تشكيلة حكومة من اختصاصيين برئاسة الحريري، واكدوا ان الأخير هو الشخص المكلف نتيجةً الاستشارات النيابية الملزمة”.

واكد عبر اذاعتنا ان “الطرف الروسي أبلغَ كل الاطراف اللبنانية التي تم التواصل معها ان موسكو مع تشكيلة حكومة من دون اي ثلث معطل لأي طرف”.

وكشف شعبان عن فحوى اتصال الحريري – بوتين، قائلاً: “استمر الاتصال لـ٥٠ دقيقة مع ترجمة فوريّة، من قصر الضيافة التابع لوزارة الخارجية الروسية بحضور ممثلين من الخارجية وتم فيه بحث الاوضاع في لبنان والمنطقة، والحريري شرح الأزمة الاقتصادية والسياسية التي يمر بها لبنان، وشعر الحريري بالاهتمام الروسي بالاستقرار اللبناني، وموسكو جديّة في حل الأزمة اللبنانية”.

واوضح ان “هناك رغبة روسية لحث بعض الشركات على الاستثمار في مرحلة لاحقة في لبنان، وسط اهتمام روسي بالاستثمار في مجال الطاقة، والكهرباء، واعادة اعمار مرفأ بيروت، والبنى التحتية وهناك الكثير من الشركات الروسية التي تتمتع بتمويل ذاتي لهذا العمل”.

ورداً على سؤال عن فرضية ضغط روسيا على حزب الله ورئيس الجمهورية ميشال عون والوزير السابق جبران باسيل، اجاب: “روسيا على تواصل مع هذه القوى السياسية، وهي ابلغت موقفها لباسيل وكل الاطراف”.

من جهتها، أشارت مصادر لبنان الحر الى ان البحث تناول المسائل الاقليمية الملحة واستعداد الجانبين للعمل المشترك من أجل تهيئة ‏الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين


Current track
Title
Artist

بشر مش حجر مع جنى غازي: الثالثة بعد الظهرتابعوا
+