Home

الغلاء يلحق بأسعار كل ما يتعلق بالمركبات؟

06-05-2021

RLL
الغلاء يلحق بأسعار كل ما يتعلق بالمركبات؟
/

وسطَ الغلاء وعشيةَ الكلام عن رفع الدعم… “كل شي غلي إلا معاملات الدولة” التي استقرت على اساس الدولار: 1,500 ليرة، ومن المعاملات الرسمية: رخص قيادة السيارة، والميكانيك وتسجيل السيارات اضافة الى الرسوم الجمركية.

رئيسُ دائرةِ التسجيل في هيئة ادارة السير وليد درويش شرح اسباب بقاء التسعيرة على حالها، قائلاً: “الأسعار التي تستوفى في مصلحة تسجيل السيارات هي وفقاً لجدول الرسوم المفروضة على مختلف انواع المركبات الآلية والملحقة بالقانون 243 المتعلقة بقانون السير ، لا تزال مثل ما هي وعلى حالها، لأن أي تعديل يتطلب قانون جديد من مجلس النواب”.

ورداً على سؤال، اجاب “لبنان الحرّ”: “اما بالنسبة لرسوم تسجيل السيارات، فهي مرتبطة بجدول تسعير السيارات الصادر سنوياً والذي على اساسه تستوفى الرسوم”.

اما نقيبُ مستوردي السيارات المستعملة في لبنان ايلي قزي فتحدث عن استقرار الأسعار: “كل الأمور المتعلقة بدخول السيارات الى لبنان لا تزال كتسعيرة على حالها، وما زلنا مثلاً ندفع على كل سيارة مستوردة 30 الى 40 مليون ليرة”.

اضاف لـ”لبنان الحرّ”: “كان من المفترض ان يكون تسجيل السيارة المستعملة والمسجلة سابقاً أرخص من تسجيل السيارة الجديدة، لكن للأسف في لبنان ليس هذا هو الحال”.

اما بالنسبة الى الى عمليات استيراد السيارات، فاوضح قزي ان “الحركة انخفضت جداً، بسبب سعر الصرف، والمصارف اللبنانية حجزت على أموالنا، وجائحة كورونا، والسيارة بالنسبة للبنانيين باتت من الكمليات، وبذلك تراجع عدد المعارض الخاصة بالسيارات من 2,400 معرض الى 400 معرض، ومن استراد 45,000 سيارة الى 7,000 سيارة في العام 2020”.

وبانتظارِ تطبيق الخطط المالية، المعاينة مقفلة وما من سيولة اصلاً لاجراء ابسط المعاملات، فكيف بحال المعاملات الثانويّة؟

التَّقرير للزَّميل ريشار حَرفوش، عبر الرّابِط أعلاه:


Current track
Title
Artist

سمعنا صوتك مع طوني نصار: من الاثنين الى الجمعة الثامنة والربع صباحاتابعوا
+