Home

طوابير الذل عائدة، وصفيحة البنزين بـ320,000 ليرة؟

15-07-2021

RLL
RLL
طوابير الذل عائدة، وصفيحة البنزين بـ320,000 ليرة؟
/

على الرغمِ من فتحِ اعتمادات مصرف لبنان لاستيرادِ المحروقاتالا ان التخزين مستمر بشكلٍ ممنهجملوحاً بأزمة طوابير جديدة.

البراكس: 320,000 ليرة تنكة البنزين مع رفع الدعم

عضو نِقابة اصحاب المحطات جورج البراكس قال لـلبنان الحرّ“: “كل البواخر التي وصلت هي ضمن الاعتمادات على اساس الـ3,900 ليرة، وهذه الخطة بدأت منذ 29 حزيران“.

وسأل: “هل سيتوقف مصرف لبنان عن فتح اعتمادات على اساس سعرالـ3,900 ليرة، وليقول لنا ما هي السياسة المعتمدة“.

وتابع: “لم يقل احد انه سيتم رفع الدعم في آخر الموسم الصيفي، وهناك ضبابية في هذا الصدد، وفي حال كان الخيار يكمن برفع الدعم عن المشتقات النفطية، فليرفع الدعم لكن مع خطة، وفي حال كان المطلوب عدم رفع الدعم وضمان استمرارية الدعم، فليؤمنوا الدولارات لتتم عملية الاستيراد“.

وتخوف من ان يعود سيناريو انقطاع الدواء ولكن هذه المرة في ما خص المحروقات.

وعن السعر المتوقع للبنزين بعد أيلول، اجاب: “في حال رفع الدعم نهائياً، وسعر صرف الدولار 20 ألف ليرة، وبقى سعر برميل النفط 78 دولاراً، تنكة البنزين فستكون صفيحة البنزين افتراضياً بـ320,000 ألف ليرة، وبالنسبة للمازوت فستكون: 295,000 ألف ليرة“.

“الطاقة”: تخزين البنزين يفاقم الأزمة

من جهتها، أكدت مصادرُ وِزارة الطاقة ان الطوابير متعلقة بالدعمِ، وتأمين المحروقات بحاجة الى فريش دولار من قبل مصرف لبنان، وفي حال كان قادراً وفتحت اعتمادات للبواخر لن تعود الأزمة“.

وقالت المصادر لـلبنان الحر” : “الناس تخزن وهذا خطر كبير على اللبنانيين وتخزينُهُ في هذه الظروف يفاقم الأزمة، والوِزارة تسعر على اساسِ دعم مصرف لبنان”.

وشددت المصادر على انهلا خطة بحوزة الوزارة والمديرية العامة للنفط، واضحة ومحددة بالتواريخ والتسلسل الزمني، للسير بموجَبِها، حول عدد البواخر التي يمكن استقدامُهَا“.

وفي الانتظارالحلول الترقيعية مستمرة حتى آخر أيلولوبعدها ضباب ولا حلول جزريّة.

التّقرير للزَّميل ريشار حَرفوش، عبر الرّابِط أعلاه:


Current track
Title
Artist

بين السطور مع ايلديكو ايليا: الساعة الثانية عشرة ظهراتابعوا
+