Home

النفط الإيراني الملغوم يصل لبنان من حمص

17-08-2021

RLL
النفط الإيراني الملغوم يصل لبنان من حمص
/

أيام تفصلنا عن وصول النفط الإيراني الى لبنان، والذي على حد تعبير المحور السياسي التابع له سيخفف من الأزمة الراهنة، إلّا أن المصادر المواكبة للمِلف، اعتبرت لاذاعة لبنان الحرّ أنه ملغوم وسيقابله عقوبات غربية.

هايتايان: سيكون هناك خطر عقوبات على لبنان

خبيرة النفط والغاز لوري هايتايان، أكدت أن مشروع الإستيراد سياسي وقالت انه يمكن استيراد المشتقات النفطية وادخالها الى لبنان لأن لسنا بلداً محاصراً، ولكن لا شك اننا يجب ان نأخذ بالاعتبار انه سيكون هناك خطر عقوبات على لبنان وبالتالي نسأل: من هي الجهة التي ستدخل البنزين الإيراني؟ ولصالح من؟

اضافت: بما ان الدولة تدخل المازوت كالشركات الخاصة فهل يا ترى هي التي ستدخل المازوت الإيراني الى داخل السوق اللبناني امالشركات، ومن هي هذه الشركات التي ستدخله الى الداخل؟

ولفتت هايتايان الى ان الكلام اليوم يؤكد ان ايران ستتقاضى سعر المشتقات النفطية بالليرة اللبنانية، والكل على علم ان العملة اليوم في أسوأ اوضاع قيمتها، لذا نستخلص ان المشروع هو موقف سياسي بهدف لتمكين شبكة المصالح بين حزب الله وايران اكثر من هدف مساعدة اللبنانيين.

مرقص: استيراد النفط الايراني ممنوع بمقتضى العقوبات

من جهته، قال رئيس منظمة جوستيسيا الحقوقية بول مرقص للبنان الحرّ ان استيراد النفط الايراني أمر ممنوع بمقتضى العقوبات الاميركية والقوانين ذات الصلة لا سيما تحديداً العقوبات الصادرة في 5 تشرين الثاني منذ سنتين، لكن ذلك لا يمنع مطلقاً امكان الاستيراد.

اضاف ان الامكانية متوافرة ولو بشكل ضئيل عبر طلب اعفاء او استثناء من قبل وزارة الخزينة الأميركية، وهذا الأمر يجب ان تطلبه الدولة اللبنانية بناءً لتبرير مقنع ومعلل، وإن كان من الصعب ان تعطي واشنطن هكذا اجازة.

واوضح مرقص ان طلب الاجازة يجب ان يقدم من خلال الدولة لا عبر جهة سياسية او حزب لبناني، وهذا الأمر يجب ان يكون مبني على اساس اتفاقية مسبقة وواضحة مع الجهة الايرانية لافتا الى انه في حال اقرت العقوبات فستكون على الجهة التي اشتركت وقامت بالاستيراد، ولا يمكن ان تكون الدولة بالاجمال بمنئ عن العقوبات الأميركية.

وفي الانتظار حزب الله بدأ بتحضير المحطات عبر جمع المعلومات لرسم خريطة مسار على الشكل التالي: بنياس – حمص – الهرمل وصولاً الى مناطقه في بيروت.

 

التّقرير للزَّميل ريشار حَرفوش، عبر الرّابِط أعلاه:


Current track
Title
Artist

Point EDU مع سالم خليفة: التاسعة مساءتابعوا
+