Home

سعد: توفر الدواء والمستلزمات بحاجة لتحرير السوق

23-08-2021

أكد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد أن “تحرير السوق هو الحل الأنسب لأزمات القطاع الطبي”.

وقال بعد لقاء جمع وفد من تكتل “الجمهورية القوية”، موفداً من رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، مع نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون للبحث في مطالبتهم الدولة بتحرير السوق: “اليوم كانت المحطة الأولى لجولتنا على كل النقابات المعنية بالقطاع الصحيّ، الذي هو اليوم وسط الانهيار، وأردنا اليوم أن نتشاور مع اصحاب المستشفيات والنقيب هارون، في شأن خطوات عملية لنتوقف عن جلد النفس”، وقال: “فلنذهب الى خطوات عملية لها علاقة بمحاولة انقاذ ما تبقى من القطاع الصحي، لان الوضع الحالي اكثر من مهترئ ومزرٍ”.

وتابع: “توصلنا خلال اجتماع اليوم الى خطوات عملية عدة، وأولها ما يسمى بالدعم، كوننا نعيش بفترة دعم اصطناعي، فيقومون بهدر أموال المودعين، ولا نجد الدواء، او المستلزمات الطبية، ومستلزمات أخرى ضرورية للمستشفيات وهي اليوم مفقودة، كدواء البنج وغيرها”.
ولفت الى انه “أمرٌ غريب ان تقول الدولة انها تدعم الدواء والمعدات والمستلزمات، علماً انها غير موجودة في السوق اللبناني”.
وشدد على ان “البداية تبدأ عمليًا بتحرير السوق من الاحتكار المصطنع، لأن الدولة اللبنانية تدعم المحتكرين والتجار والمهربين، ولا تدعم القطاع الاستشفائي ولا المواطنين وبنهاية المطاف، ستقع الأزمة على كاهل المواطن الذي لن يستطيع ان يعالج في المستشفى”.

واستطرد سعد: “الجولة اليوم ليست للتسلية، فالمطلوب وبشكل طارئ تحرير السوق واتخاذ تدابير صارمة لها علاقة بموضوع الاحتكار والتهريب، ومعالجة ازمة هجرة الأطباء والممرضات وكل العاملين في القطاع الصحي، لأن هناك نزفاً كبيراً في هذا القطاع”، مشيراً الى أن “خسارة بشرية كهذه لا تعوض بسهولة”.

ورداً على سؤال، اجاب سعد: “يدنا بيد النقيب والنقابة واصحاب المستشفيات لنحافظ قدر المستطاع على القطاع الحيويّ بالنسبة للبنان، واليوم للأسف بات تقريباً على شفير الانهيار الكامل، وهناك اقتراح قانون بهذا الصدد في ما يتعلق برواتب العاملين في القطاع، كون المصارف لم تتعاون في هذا المجال، لنخفف اذا أمكن الأعباء على العاملين في المستشفيات”.

هارون: الدعم مورس بطريقة خاطئة

من جهته، قال هارون: “تشرفنا اليوم بلقاء وفد من الجمهورية القوية وسلمناهم تحية لرئيس الحزب الدكتور سمير جعجع، والبحث كان حول كيفية استمرارية القطاع الصحي والاستشفائي وكيفية الحفاظ على حق المريض بالاستشفاء والدواء، وهذا هدف عملنا وتنسيقنا المتواصل مع الجميع”.

ولفت هارون الى انه “تم التطرق بشكل مطول في خلال الاجتماع الى مشكلة الدعم الذي مورس منذ سنة لغاية اليوم بطريقة خاطئة”، مشدداً على أن “هذه المشكلة أدت الى مزيد من الافلاس في الدولة اللبنانية، وان الدعم أعطى نتائج معاكسة تماماً للغرض منه”.

وقال هارون: “الدواء الذي يجب ان يكون موجوداً بات اليوم مقطوعاً، واذا وجد سعره مضاعف، واليوم قبل الغد يجب التفكير بمخرج جديد للدعم كي لا يذهب هدراً ومن دون نتيجة، فليبق الدواء وسعره في متناول الناس ليحصل الجميع عليه”.

وضم الوفد النيابي اضافة الى سعد، النواب: جورج عقيص، عماد واكيم، وادي ابي اللمع.


Continue reading

Current track
Title
Artist

بشر مش حجر مع جنى غازي: الثالثة بعد الظهرتابعوا
+