Home

الجيل الأخير من كورونا شبيه بالانفلونزا

05-01-2022

RLL
RLL
الجيل الأخير من كورونا شبيه بالانفلونزا
/

 

تسعون في المئة من الوفيات بفيروس كورونا ومتحوراته هي للأشخاص غير الملقحين بحسب الدراسات علماً ان المتحورات الجديدة باتت اقل قوّة من غيرها واقرب الى الانفلونزا.

رئيس اللجنة التنفيذية للقاح الدكتور عيد عازار فصل العوارض الجديدة مشدداً على اهمية تقليص فترة الحجر.

وقال: ما من كورونا بلا متحورات، ولدى ظهور متحور تتم دراسة عوارضه وسرعة انتشاره اما بالنسبة لمتحور أوميكرون، فهو لا يدخل الى الرئتين مما يمنع انخفاض الأوكسيجين لدى المصاب في مقابل التهاب الحنجرة في اكثر حالات.
واشار عازار للبنان الحرّ الى انه تخفيفاً للقيود في الحياة، علينا التعايش مع كورونا، وقد اصدرت المنظمات الصحية والوبائية اجراءً بالحجر خمسة ايام بعد صدور نتيجة فحص PCR ايجابي، ويمكن للمصاب ان يتنقل بعدها شرط الالتزام بالاجراءات الصحية المطلوبة.

وعن عودة المدارس، نصح عازار باقرار خطة كاملة متكاملة، تبدأ بزيادة نسبة التلقيح في المدارس، اقرار بروتوكول صحي خاص فيها، وتوفير فحوص الـ”Antigène” داخل المؤسسات التربوية.

 

وردا على سؤال حول الاصابات المدمجة بين الانفلونزا وكوفيد، وكيفية الكشف عنها، اجاب رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري لـ”لبنان الحرّ ان الأوميكرون قد يكون مقدمة لجيل جديد من المتحورات الفيروسية، فهي مؤشر اننا سنتعايش مع الفيروس.

وتابع: يتوقع ان يبقى الفيروس بمتحوراته، مرضاً لكن مع عوارض اخف، ونحن الآن في موسم الانفلونزا، وهناك حالاتٍ مرضية كشفت في لبنان وتحتوي على المرضين.

اضاف البزري: لا مانع من ان تكون هناك حالاتٍ مرضية مشتركة بين الانفلونزا والكوفيد، ولكن على المستوى الصحي يمكننا كشف الإصابات من خلال الـPCR الخاص بالانفلونزا والـPCR الخاص بكوفيد 19.

التّقرير للزَّميل ريشار حَرفوش، عبر الرّابِط أعلاه:


Continue reading

Current track
Title
Artist

وجوه مع هدى عيد الثانية عشرة ظهرًاتابعوا
+