Home

خاطِر: التَّسعيرُ بالدَولار لَيس حَلًّا

02-03-2023

RLL
RLL
خاطِر: التَّسعيرُ بالدَولار لَيس حَلًّا
/

شَرَحَ الباحِث في الشؤون المالِيَّة والإِقتِصادِيَّة البروفيسور مارون خاطِر أَنَّ تَدبير البَنك المَركَزي أَمس هدفه لجم الإِرتِفاع الجُنونِيّ لِسِعر صَرف الدّولار وإِنَّما باستِخدام الوسائِل نفسها التي كان يَلجأ لها سابِقًا، موضِحًا أَنَّهُ بَعدَ تَثبيت سِعِر صَيرَفَة على ال 70 ألفًا، عَمَد اللبنانِيَّون إلى طَرحِ دولاراتِهِم في السّوق الأَمِر الذي ساعَدَ على انخِفاضِه.

وقال عبر لبنانَ الحُرّ: اللبناني مُؤمِنٌ أَنَّ هذا التَّدبير لَيس بِحَلّ، وبالتالي سَيُعاوِد الدولار ارتِفاعَهُ، وإِذا لَم يَكُن هناك مِن حُلولٍ تَمنَعُ هذا المَسار فسَيُعاوِد ارتِفاعَهُ ما دامَت الظُّروف لَم تَتَبَدَّل، والانسِداد في الأُفُق السياسي رِئاسِيًّا وحُكومِيًّا هو نَفسُه، والحُدود مُتَفَلِّته.

وعَن تَسعيرَة السوبرماركات بالدولار، رَأى خاطر أَنَّ هذه الخُطوَة هي إعلانٌ صَريح أَنَّ الليرَة لَم تَعُد وَسيطًا للتَبادُل بإعتِراف مَن يُناط بِهِم الدِّفاع عَنها، والمَسؤولين الذين يتوَجَّب عليهم عَدَم تَوفير الجُهود لِتَحسينِ وَضعِها.

وشَدَّدَ على أَنَّ التَّسعيرَ بالدَولار لَيس حَلًّا بَل إِخفاءً لِكُلّ هذا التَخَبُّط الأَمِر الذي لَن يَنعَكِس إيجابًا على المُواطِن اللبنانِيّ لِأَنَّ الثِّقَة مَفقودَة، والرقابَة والمُحاسَبَة غائِبَتان، والدَّولَة هي مَن يَسعى للذَهاب إلى التَّسعير بالعُملَة الأَجنَبِيَّة.

 


Current track
Title
Artist

في كواليس الاقتصاد مع ايلديكو ايليا الخميس الساعة 10تابعوا