Home

نية لفك العزلة العربية عن لبنان… والكويت تشدد على أهمية تنفيذ مبادرتها

08-03-2023

RLL
RLL
نية لفك العزلة العربية عن لبنان... والكويت تشدد على أهمية تنفيذ مبادرتها
/

 

بعدما شدد وزيرُ خارجية الكويت الشيخ سالم عبد الله الجابر الصُباح، في خلالِ لقائِه الرئيس فؤاد السنيورة، على حِرص الكويت على تخطي لبنان هذه المِحنَة شرطَ الالتزام بالمبادرةِ الكويتيّة التي تضمن تفعيلَ سياسةِ النأي بالنفس عن صراعاتِ المنطقة، واحترامِ سيادة الدول العربية والخليجية، وتطبيقِ القرارات الدولية، إضافةً إلى منعِ تهريب المُخدِرات إلى دول الخليج.

 

بات السؤال عن أسباب عدمِ التزام لبنان بمضمونِ المبادرة، وأهمية إعادة تفعيل الثقة اللبنانية الخليجية وهذا ما أكد عليه الوزير السَابق رشيد درباس لـ”لبنانَ الحرّ”.

 

أعلن الوزير السابق رشيد درباس أن هناك انعكافا داخليا للدولة وانسدادا لعلاقات لبنان الاقليمية والعربية منذ لحظة استقالة الرئيس سعد الحريري بعد انتفاضة ١٧ تشرين.

 

أضاف لإذاعة لبنان الحرّ: اللافت وكأن القوى السياسية تأقلمت مع ما حصل في العلاقات مع الخليج العربي ولم تحاول ابقاء صلة الوصل مع العالمين العربي والغربي، غامزا من قناة حزب الله بإشارته الى أن من يمسك بزمام السلطة في الداخل جزء من اللبنانيين ولكن غالبيتهم لا توافق الحزب، الا ان العقوبات تطال الكلّ.

 

وقال درباس: يبدو ان هناك نية لفك هذه العزلة وسط محاولات عبر الاتصالات واللقاءات لتنشيط واعادة تسيير الدم في عروق العلاقات العربية-اللبنانية.

 

ورداً على سؤال، أجاب انه إذا كانت الدول العربية تحجب المساعدات المالية عن لبنان لسببين معروفين أولهما سياسي والاخر لغياب الثقة، فهي تستطيع اعادة تنشيط المؤسسات الأهلية.

وختم: تفاجأت بزيارة الرئيس فؤاد السنيورة للكويت ولدى التواصل معه علمت منه أن جولته مهمة، وانا على يقين أن لديه صداقات مهمة جداً مع الأشقاء الكويتيين.

 

 من جهتها قالت الأكاديمية والناشطة السياسية لينا التنيري أن “العلاقات العربية مهمة لمستقبل لبنان”.

 

لبنان الذي لم يلتزم إلّا صورياً بالمبادرات لإعادة سفراء الخليج يواجه مصيرَهُ حتى الساعة منفرداً بغربةٍ قسريةٍ عن أشقائِهِ العرب.

 

 

تَقرير لِلزميل ريشار حرفوش على الرابط أعلاه:


Current track
Title
Artist

عالبال مع ريما رحمة منوعات من الزمن الجميل الثانية عشرة ظهراتابعوا