Home

مَواقِف بَعدَ كَلام الرئيس بِرّي حَولَ التوافق مع السعودية في الخيار الرئاسيّ

23-03-2023

 

 تعليقًا على كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري لصحيفة اللواء عن أنّه لا بدّ من التوافق مع السعودية في الخيار الرئاسيّ، قال عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم إنّ هذا الأمر يعني أنّه لم تكن هناك أمور مقفلة في النقاش بين بري والسفير السعودي موضحًا أنّ الأبواب مفتوحة ولم تُقفل وأنّ الأمور ليست سلبية الى الحدّ الذي يعتبره البعض.

وقال قاسم في حديث للبنان الحر: في كلّ الأحوال لا نعيش في جزيرة منعزلة وظروفنا في هذه الأوقات صعبة تتطلّب تعاونًا مع الأشقّاء والأصدقاء وخصوصًا السعودية لمساعدتنا في مسيرة الإنقاذ التي ستكون بدايتها انتخابات الرئاسة. أضاف: علينا أن نقرّ ونعترف بتأثيرها في كلّ ما يحيط بنا على أكثر من مستوى والتجربة على المسار التاريخي أثبتت ذلك بدءًا من الطائف الى يومنا هذا مشددا على أنّه الرئيس بري يتعاطى بواقعية وموضوعية ويدرك  أهمية العلاقات الطيبة للبنان مع أشقائه العرب في هذه المرحلة وخصوصًا مع السعودية ويجب أن تكون كذلك مع كلّ الأشقاء.

وردًا على سؤال عمّا إذا كان موقف بري يعني إسقاط ورقة ترشيح سليمان فرنجيه قال هاشم: كلا أبدًا لأنّ كلام رئيس المجلس يؤكد أننا لم نختلف مع الرياض ولم نتّفق فالأمور مفتوحة على النقاش ولو أنّ موقف السعودية رافض لترشيح فرنجيه ففي السياسة هناك مرونة وفق ما تقتضيه الظروف.

 

عبدا لله: منيح انو الرئيس بري عميحكي هيك

النائب بلال عبدا لله قال للبنان الحر إنّ المطلوب رئيس يكون منفتحًا على العمق العربي للبنان لئلا نكرّر تجارب السنوات الستّ الماضية. وعن مدى إسقاط الرئيس بري بكلامه عن السعودية ورقة فرنجيه قال عبدالله   ما أفهمه هو موقفنا على الأقل ومنيح انو الرئيس بري عميحكي هيك فلا يستطيع لبنان أن يستمرّ خصوصًا في أزمته الحالية وهو في عزلة عن عمقه العربي.

 

يزبك: نحن ثابتون في موقفنا ولدينا مرشح سيادي وطني

عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غياث يزبك رأى انكفاءة في كلام الرئيس بري اليوم والتي تعني في ما تعنيه أنّهم شعروا الى أيّ مدى كانوا سطحيّين في تفسير التلاقي الإيراني-السعودي تحت راية الصين وظنّوا أنّ الولايات المتحدة انسحبت من المعادلة اللبنانية وأنّهم أصبحوا قادرين على فرض كلّ شيء.

وأشار يزبك في حديث للبنان الحر الى أنّ الوقائع بعد لقاء باريس بيّنت أنّ السعودية على موقفها غير المتزعزع في إرادتها أن يكون هناك رئيس سيادي للبنان وأظهرت الولايات المتحدة أنها على الموقف نفسه لذلك يحاولون اليوم القيام بنوع من الالتفاف لئلّا يقعوا في الخسارة ويذهبوا ضحيّة تحليلهم السياسي.

واعتبر أنّ ما يحصل هو نوع من الارتجال والسطحية السياسية فالمجموعة التي يسيّرها حزب الله اليوم تعتبر أنهم في النفَس الانقلابيّ الذي يسيرون به اليوم هم قادرون على فرض الرئيس الذي يريدونه على لبنان وإذ بالوقائع الواحدة تلو الأخرى تكذّب هذا المنطق.وقال:  نحن ثابتون في موقفنا ولدينا مرشح سيادي وطني ينبع قراره من لبنان  ويُختار في لبنان ويصون سيادة الدولة وعلاقات لبنان مع الخارج وخصوصا أشقاءه. ولا نساوم من “كيس لبنان” على أي مسألة فكيف بالحريّ على مسألة كرئاسة الجمهورية.

 

ريفي: نحن شيعة عرب ولسنا شيعة فرس  

لم يستغرب النائب أشرف ريفي موقف الرئيس بري من السعودية. وقال للبنان الحر: أنا كنت الوسيط بين رئيس المجلس والقيادة السعودية في السابق للقول إننا “شيعة عرب ولسنا شيعة فرس”.

لذلك اعتبر ريفي موقف بري طبيعيًا لأنّ رئيس المجلس يعتزّ بعروبيته وهو شيعي عربي وشيعي لبناني وليس شيعيًا فارسيًا. ورأى ريفي أنّ التحليل بواقعية يُظهِر أنّه إذا لم يكن هناك حظوظ للوزير فرنجيه علينا اللجوء الى خيار مقبول من جميع اللبنانيين ويصلح للمرحلة الإنقاذية متمنيًا إعادة النظر الفعلية من حزب الله والرئيس بري لأنّ البلد لم يعد يحتمل أي محسوب على النظام الإيراني والعالم يجب أن يعود الى الازدهار وبما أنهم بذلوا  كلّ الجهود لإيصال فرنجيه ولم ينجحوا عليهم  تقديم إنقاذ لبنان على كل موقف متحجّر أو يعود الى المرحلة السابقة ولا يعود لمستقبل الوطن.

 

البزري: المواصفات السعودية واضحة

رأى النائب عبد الرحمن البزري في حديث للبنان الحر أنّ التوافق اللبناني- اللبناني هو الأساس على شخصية تستطيع أن تلعب دور الرئاسة  في ظل الظروف الصعبة لكي تعيد بناء الدولة الحديثة التي نريد. أما في ما يتعلق بالتفاهم مع الرياض فقال: نحن نعتبر أنّ للسعودية دورًا مهمًا وايجابيًا في المنطقة وفي لبنان ولطالما كان استقرار لبنان مرتبطًا بواقعه الداخلي وبعلاقاته العربية وعلى رأسها مع السعودية ولكنّ المملكة كانت قد أشارت بوضوح الى تأييدها أن يكون الرئيس غير متورّط في أي أعمال أوصلت الى انهيار الدولة وهي في هذا الموقف حريصة على لبنان كما على بلادها. أضاف: المواصفات السعودية واضحة لعدم تورطه في الفساد والهدر واستخدام الدولة لمنافعه الشخصية وأن يكون هناك رئيس جمهورية في أسرع وقت.

 


Continue reading

Current track
Title
Artist

نسجد لآلامك أيها المسيح ... برامج خاصة بيوم الجمعة العظيمةتابعوا