Home

عبد المسيح: يجب أن نكون مُوَحَّدينَ كمعارضة

15-04-2023

قال النائب أديب عبد المسيح عبر لبنان الحر ضمن برنامج بلا رحمة: لن أحضر الثلاثاء الجلسة التشريعية لأنني سأكون في واشنطن ضمن بعثة نيابية ولكن حتى لو كنت موجوداً انا ضمن ال46 نائباً الموقعين على عريضة ترفض المشاركة في أي جلسة تشريعية قبل انتخاب رئيس للجمهورية.

أضاف: الانتخابات النيابية التي مرت أثبتت ان فريق التيار الوطني الحر خسر شعبية بنسبة 35 في المئة وهو يعترف بهذه الخسارة وهذا سينسحب على الانتخابات البلدية.

واعتبر عبد المسيح انه ليس من عمل المجلس النيابي ان يطلع على جهوزية الوزارة وما اذا كانت تستطيع اجراء الانتخابات البلدية بل واجبات الحكومة وما حصل كان عراضات .

وتابع: دور السلطات المحلية مهم جِدًّا في جو التعطيل والشغور في الرئاسة الأولى فهي على تواصل مباشر مع المغتربين والمتمولين وباستطاعتها ان تعمل مكان الدولة .

وتحدث عن مناورة تحصل قائلاً: ويمررون لبعضهم “باسات” ليصلوا الى صفقات معينة في موضوع الرئاسة. وكمعارضة يجب ان نكون موحدين وهناك احتمال ان ينتقل التيار من ضفة التمايز عن الثنائي الشيعي الى ضفة التماهي معه ضمن سلة متكاملة.

وأردف: خوفي ألا تحصل جهوزية كثورة الأرز التي تم الاتحاد فيها تحت عنوان سيادة لبنان وان تكون للصفقة ارتدادات سلبية على المسيحيين كما حصل عندما دخل الاحتلال السوري الى لبنان.

ورأى عبد المسيح انه يتعين على المعارضة اليوم ان تتفق على اسم واحد للرئاسة وقال: اذا حصلت جلسة غداً أصوت لميشال معوض والبديل هو شخص لديه صفات معوض نفسها لافتاً الى ان المشكلة عند الفريق الآخر هي في اسم معوض اذ يعتبرونه رئيس تحد ويمكن ان يسبب مشاكل والمجلس النيابي اليوم مقسوم الى ثلاثة أجزاء.

وأشار عبد المسيح الى ان فرنسا لم تتراجع عن دعم ترشيح فرنجية لا بل قالت له اعمل أكثر واستمل التيار الوطني الحر او القوات اللبنانية وكل هذا يحصل بعدم رضى السعودية ولكن الى متى؟ السعودية حاليا غير راضية على سليمان فرنجية لانها تريده غير منغمس بالفساد وليس على علاقة بحزب الله.

وأوضح عبد المسيح ان التيار يميل أكثر الى ناجي البستاني لافتاً الى ان أحداً لم يفاتح جهاد أزعور بخصوص موضوع الرئاسة.

وجزم عبد المسيح ان حزب الكتائب لن يقبل بسليمان فرنجية رئيساً حتى لو اتحدت المعارضة على اسمه . وشدد على ان البلد لا يحتمل الفراغ ولا ان نأتي برئيس ونبقى ثمانية أشهر بلا تشكيل حكومة.

وإذ اعتبر ان المشكلة في لبنان سياسية، لفت الى ان المطلوب رئيس سياسي بامتياز لانهاء العزلة عن لبنان واعادة هيكلة كوادر الدولة وهذا البروفيل موجود بسمير جعجع، سامي الجميل، والبروفيل الاقتصادي يجب ان يتمتع به رئيس الحكومة .

وختم عبد المسيح: بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان لم يعد هناك مبرر لوجود سلاح حزب الله لا بل يسبب لنا تحديا وازمات. الدولة القوية في القرن ال21 هي الدولة القوية اقتصادياً فالشيعة ومن ضمنهم اللبنانيون يريدون رئيساً يحمي ظهرهم وظهر العلوي والسني والمسيحي .

اضغَط على الرّابِط الآتي للإِستِماع إلى الحَديث كامِلًا:

https://www.rll.com.lb/2023/04/15/bala-rahmeh-adib-abdel-massih-2/


Current track
Title
Artist

نسجد لآلامك أيها المسيح ... برامج خاصة بيوم الجمعة العظيمةتابعوا