Home

البروفيسور خاطر: التَّعميم 165 يَسحَق الوَدائِع

01-06-2023

RLL
RLL
البروفيسور خاطر: التَّعميم 165 يَسحَق الوَدائِع
/

عَلَّقَ الكاتِب والباحِث في الشؤون الإِقتِصادِيَّة والمالِيَّة البروفيسور مارون خاطِر  على التَعميم 165 لِحاكِم مصرف لبنان رياض سلامِة عبر لبنان الحُرّ، لافِتًا إلى أَنَّ القَرار لَيسَ بِجَديد فهو استِكمالٌ للتَعميم 150 الذي قَسَّم الوَدائِع بَينَ وَدائِع بالدولار المَصرِفِيّ وأُخرى بالدولار الحَقيقي وبالتالي التَّعميم 165 يُكَرِّس هذا الفِعِل، مُتَحَفِّظًا على قانونِيَّتِه.

وشَرَحَ خاطِر التَعميم 165 كالآتي: سَيَكون هَناكَ مَقاصّة للشيكات بالدولار الحَقيقي وأُخرى بالدولار المَصرِفي وهذا التَّعميم هو تَكريسٌ للواقِع للسيء لَوَدائِع المَصارِف اللبنانِيِّة بالدولار الأَميركِيّ، ويَتَماهَى مَع الخُطَّة الإِقتصادِيَّة التَي تُقَسِّم الوَدائِع إلى مُؤهَّلَة وغير مؤهَّلَة.

ورَأى أَنَّ هَذا التَّعميم يَسحَق وَدائِع ما قَبِل 17 تِشرين ال 2019  ويَمُرّ فَوقَ الأَزمَة وُصولًا إلى التَطبيع مَعها بَدَلًا مِن حَلِّها.

وقال خاطِر: هذا العَمَل التَكَيُّفي يَجعَل ودائِع ما قَبِل 17 تِشرين مَيتة، ويَستَنهِضُ القِطاع المَصرِفِيّ بِطَريقَةٍ سيئة على أَساس اعتِبار هذه المَرحَلَة نُقطَة بِدايَة كَأن شيئًا لَم يَحصل، وبالتالي الوَدائِع التي سَتوضَع بالدولار الجَديد هي التي سَيَتِمّ التَّعامُل بِها على أَساس وَدائِع مَوجودَة.

وسَأل: مَن مِن اللبنانيين لَدَيهِ ثِقَة بالمَصارِف في هذه المَرحَلَة، وهل يَنهَض القِطاع المَصرِفِيّ فِعلِيًّا مِن خِلال هذه الخُطَوَة؟ مُشَدِّدًا على أَنَّ الأَموال المَوجودَة في المَصارِف هي غَير مَوجودَة فِعلِيًّا وصُرِفَت.

وخَتَم خاطِر: لا ثِقَة بِمَن لا يَتَمَتَّعونَ بالجِدِيَّة لِمُقارَبَة الأَزمَة والسَّعي إلى حَلِّها وإِعادَة الوَدائِع إلى أَصحابِها وما يَحصُل اليوم مِن خلال القرار 165 يُؤكِّد أَنَّ القَرار اتُّخِذَ بالمُرور فَوقَ الأَزمَة، وبالتالي هو تَأكيد أَنَّ الوَدائِع ذَهَبَت أَدراج الريح وَلَن تَعود.

التَّقرير للزميلَة سيمونا حدشيتي


Current track
Title
Artist