Home

بو عاصي: العماد ميشال عون أثبت أنّهُ غير مسيس

09-11-2023

RLL
RLL
بو عاصي: العماد ميشال عون أثبت أنّهُ غير مسيس
/

مع اقتراب إحالة قائد الجيش العماد جوزيف عون الى التقاعد في العاشر من كانون الثاني المقبل، يتصاعد الخلاف السياسي حول التمديد له من عدمه مع صعوبة تعيين خلف له في ظل الشغور الرئاسي وحكومة تصريف الأعمال.

وفيما يتصدر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل القوى المعارضة للتمديد لقائد الجيش بحجة رفض التمديد لأي موقع في الدولة، تقدم تكتل الجمهورية القوية باقتراح قانون لتمديد سن التقاعد لرتبة عماد في الجيش، ما يمكّن العماد جوزيف عون من البقاء في منصبه عاما إضافيا.

وإذ تؤكد القوات اللبنانية استمرار انسجامها مع موقفها الثابت برفض التشريع قبل انجاز الانتخابات الرئاسية، فهي تشدد على ان دعوتها لجلسة تشريعية ببند ووحيد، وهو التمديد لقائد الجيش يأتي انطلاقا من ان لبنان بخطر ويجب الحفاظ على المؤسسة العسكرية ولأن المصلحة الوطنية تقتضي ذلك وفق ما اكده للبنان الحر عضو تكتل الجمهورية القوية بيار بوعاصي: المصلحة الوطنية العليا تطغى على كل شيء، حتى على موقفنا المبدئي من عملية التشريع الذي لم يتغير، ولكن في هذا الموضوع تحديدا قررنا ان نقدم اقتراح قانون لنحافظ على المصلحة الوطنية العليا. والنقطة الثانية: لماذا نريد المحافظة على العماد جوزيف عون على راس قيادة الجيش؟ هناك سببان اساسيان: ضرورة ان يمتلك قائد الجيش خبرة في هذا الظرف الذي نمر به. والنقطة الثانية والتي هي أساسية جدا ان كل الذين يحاولون الإتيان اليوم بقائد للجيش يريدون ويسعون لان يكون محسوبا عليهم ومسيسا بامتياز، اكان التيار الوطني الحر او حزب الله او حركة امل، فيما العماد عون اثبت منذ سنوات انه غير مسيس.

وعلى خط الثنائي الشيعي، يختبئ حزب الله خلف ستار تضامنه مع حليفه التيار ليعارض التمديد للعماد عون. والدليل على ذلك ما تبلغه النائب السابق وليد جنبلاط من مسؤول الإرتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا الذي قال له ان الحزب ليس مع حشر باسيل.

اما الرئيس نبيه بري الذي لم يحدد موقفه من التمديد للعماد عون، فتسلّح برفض مصادرة صلاحياته ليرد على اقتراح الجمهورية القوية، وقال: التشريع لا يكون غب الطلب، فهم مع التشريع ساعة يريدون وضده ساعة لا يريدون. موقف بري ردّ عليه بو عاصي:

هل هناك نص يمنع الرئيس الرب من التشريع غب الطلب. واجب عليه ان يفتح أبواب مجلس النواب ولا عمل آخر له. هذه الصلاحية باقفال أبواب المجلس النيابي استولى عليها الرئيس بري بقوة سلاح حزب الله وبحكم انه ممثل الشيعة في البرلمان. الرئيس بري هو المسؤول الأول الذي يخالف عمل المؤسسات اللبنانية وهو أيضا يتحمل المسؤولية  الكبيرة في ما وصلنا اليه. في المرة السابقة، اقفل أبواب مجلس النواب سنتين ونصف من دون حق، واليوم يفتح أبواب مجلس النواب ويقفلها ساعة يشاء.

سلّة تعيينات في المجلس العسكري يتم التداول بها سياسيا وإعلاميا يرجح انها لقطع الطريق على التمديد للعماد عون. وزير الدفاع نفى ان يكون قد تقدم بأي لائحة بهذا الخصوص لرئيس الحكومة. وعليه، وفي ظل التخبط الكبير فان تصفية الحسابات السياسية باتت واضحة في هذا الملف.

تَقريرٌ خاصّ للزميلة مارسيل العيله

 


Current track
Title
Artist

بلديتي بلدتي مع فادي ناكوزي الاثنين الساعة الثانية عشرةتابعوا
+