Home

شماس: الأمور تتبلور بطريقة إيجابية  

01-02-2024

طمأن رئيس تجمع الشركات المستوردة للمحروقات مارون شماس الى  ظهور بوادر إيجابية اليوم في ملف الضريبة الإستثنائية التي اقرتها موازنة العام 2024 على الشركات، وأشار الى اتصالات جرت  امس على اكثر من صعيد وتم تسجيل العديد من الإيجابيات. وقال: توضّح الأمر ان الضريبة واذا كانت ستفرض فستكون على الأرباح الإستثنائية، اذا كانت هناك من أرباح استثنائية. وأضاف: الأمور تتبلور بطريقة إيجابية، وكل ما يهمنا اليوم هو عدم ضرب قطاع انتاجي خاضع للشرعية في مقابل ترك من هرّب ومن استغلّ موضوع الدعم فالتا، وغيره يدفع الثمن.هذا امر غير مقبول.

وردا على سؤال اكد عبر لبنان الحر أَنَّ الوزارات المختصة والأجهزة الأمنية تملك اللوائح بكل من عملوا بالتهريب، وحتى نحن وفي عدة مراحل، كنا نتلقى رسائل من وزارة الطاقة بالتوقف عن تسليم بعض المحطات او التجار الذين كانوا يستغلون هذا الموضوع. وبالتالي انا أؤكد ان الدولة اذا ارادت فعلا ان تلاحق بعض الجهات فهي قادرة على ذلك.

وأضاف: أؤكد أيضا ان الشركات لم تتورط لان ملاحقتها امر سهل، هذا العمل تم من قبل افراد “وتحت الطاولة وليس علنا”.

ولفت شماس الى ان التقرير الذي عرضته احدى وسائل الإعلام امس حول المقارنة في كميات المحروقات التي كانت تستورد قبل وبعد الدعم، غير دقيق والكميات التي تحدث عنها التقرير غير دقيقة أيضا ومبالغ بها وقال: أرسلت لوسيلة الإعلام المعنية توضيحا حول الكميات الصحيحة حسب وزارة الطاقة.

ونفى شماس ان تكون الشركات المستوردة للمحروقات مكلفة سياسيا في مرحلة سابقة بتحويل النفط المدعوم الى سوريا وقال: هذا خط احمر ولا تجاوز له من قبل الشركات.

 وسئل شماس: في حال ام تنجح الاتصالات، هل هناك تخوف من ان تبادر الدولة الى مصادرة مخزون الشركات؟ فأكد بان لا نية لأحد بعدم التوصل الى حل، والحديث الذي جرى بالأمس هو حديث إيجابي جدا، والبيان الذي أصدره وزير الطاقة يوم امس يصب في الخانة نفسها، ويؤكد ان الضريبة، اذا كان هناك من ضريبة يجب ان تكون على الأرباح الإستثنائية، اذا كانت الشركات قد حققت هذه الأرباح الإستثنائية. وهذا الكلام صدر اليوم كذلك عن جهة حكومية. وبناء على هذا الموضوع، انا أقول ان ما حدث اتى جراء البلبلة التي حصلت في جلسة مناقشة الموازنة، حيث طرح موضوع الضريبة الإستثنائية خلال الدقيقتين الإخيرتين من الجلسة، من دون وجود نص خضع للمناقشة او مرّ على اللجان او على النواب.

شماس شدد على انه اذا توافرت النية السياسية الجدّية يمكن الوصول بهذا الملف الى خواتيمه وملاحقة المتورطين لأن الأجهزة الأمنية على اطلاع كامل عليه

وتحدث عن اجتماع سيعقد اليوم بناء على النداء الموجه لشركات توزيع المحروقات من قبل المستشفيات للخروج بأمور إيجابية في هذا الإطار تمنع أي اذى ممكن ان يصيب المستشفيات.

وردا على سؤال اكد ان الإتجاه هو نحو الحلحلة وليس التصعيد. وقال: خلال هذا النهار اعتقد اننا سنحصل على اجوبة إيجابية ، والبوادر هي اكثر من إيجابية وستظهر خلال 24 ساعة.

ونفى شماس ان تكون الشركات قد خصصت المازوت المدعوم لفئات دون أخرى مؤكدا ان اللبنانيين جميعا استفادوا من المازوت المدعوم.

وعن امكانية فرض ضريبة إضافية على صفيحة البنزين لحل الأزمة الحالية بين الدولة وشركات النفط اكد شماس ان هذا الحديث لم يتم بحثه مع أي جهة وقال: لا اعتقد ان هناك نية لدى الحكومة ان تفرض ضرائب إضافية والا لكانت اقترحتها في الموازنة.

 

 

 


Current track
Title
Artist

في كواليس الاقتصاد مع ايلديكو ايليا الخميس الساعة 10تابعوا