Home

الصايغ لنصرالله: فوت بالحيط وحدك

25-05-2024

قال النائب سليم الصايغ: اتصور ان اسرائيل تحتل الجنوب بالنار والحديد ولو انها لم ترسل عسكرا وبالتالي اين حافظنا على الاستقلال والسيادة ومنذ 8 تشرين يدخلون ويخرجون حيثما وكيفما يريدون والبلد مكشوف وارض لبنان ملك الدولة وليس جزءا من اللبنانيين.

أضاف عبر لبنان الحر: حزب الله هو مسؤول مباشرة وشريك في القرار الإيراني ولا يأتمر فقط لإيران وهو يملك الأرض والشباب الذين يموتون هم مواطنون لبنانيون ونحن لا زلنا نؤمن ان هناك دولة في لبنان. ولا يحق لاي غريب ان يستبيح أرضنا تحت أي مسمى.

وعن اجتماع الفصائل في طهران والتوجيهات قال الصايغ: نؤمن بالدولة ولسنا غابة كلفتنا حرب السنتين كثيراً لعدم توطين الفلسطينيين وكي لا يحكم ابو عمار لبنان ولن نسمح اليوم للغريب بالشراكة مع حزب الله ان يستبيح لبنان.

وعن كلام نصرالله امس: السيد حسن ونتنياهو اليوم يستعملان الساحة اللبنانية كل لأجندته ويتوعدان بالمفاجآت وكأن لا دولة في لبنان ويدفعاننا الى قناعة أكثر ان الدولة “مش راكبة ” ولن نسمح لها ان “تركب” اذا اردتم ان تسيطروا عليها لان اداءكم كان سيّئا جدا وخرب البلد.

وتابع الصايغ: يتحدثون عن حرب استباقية في ظل بلد مسروق ومنهوب، لا نقول لا تدافع عن بيتك وكرامتك ولكن لا تذهب الى الانتحار.انتحر لنفسك ولسنا حاضرين للانتحار معك فأنت تأخذنا الى انتحار جماعي ولسنا متضامنين بأي شكل مع ما تقوم به.نتضامن انسانياً مع الانسان المقهور النازح في قلب بلده ولكن لا يمكن ان يجرونا ونتحمل تبعات حرب اليوم ولا غداً ولا حتى الى ولد الولد . ولنصرالله نقول: “فوت بالحيط وحدك”.

وقال عن رئاسة الجمهورية: نعمل يوميا مع كل العواصم وعن بيان الخماسية: ستنشأ مشاورات وسيتم انتخاب رئيس الجمهورية بحسب الدستور مهما كانت نتيجة المشاورات وكل الباقي شكليات والرئيس سيكون توافقيا يجمع عليه اللبنانيون ونتمنى ان يتم الاتفاق على لائحة مقبولة من الأسماء او الذهاب الى جلسات مفتوحة.

وتابع الصايغ: لن يقبل أحد ان يعطى البلد لرئيس تابع لحزب الله او لمحور الممانعة ودول الخماسية تصر على ذلك حتى الصين وروسيا لا تريدان ذلك أَيضًا. معلنا ان القرار 1701 يحمي لبنان من العدو وما يؤكد ذلك ان لا حرب منذ 2006 وليتفضل حزب الله ويلتزم وسنضغط على اسرائيل اذا التزم لبنان القرارت الدولية وطبّق الحياد الدولي.

أضاف ال1701 يحمي لبنان اذا فعلا كان لنا عدو يريد ان ينفذ عمليات في لبنان ويستبيح الأرض اللبنانية واذا طائرات الاستطلاع استمرت باختراق السيادة عندها يمكن ان نضغط دولياً على إسرائيل ونطالب بتطبيق الحياد الدولي للبنان وان لا نذهب بسياسة المحاور في لبنان . هناك نظام شرق اوسطي جديد يرسم في المنطقة ولودريان آت ليقول ان الوضع سيتم بحثه على نار معينة ولكن لا قرارات حتى اليوم لكن الحركة ستبدأ بالظهور وسيتم انزال الأطراف عن الشجرة من خلال البحث عن حل للقضية الفلسطينية.

وقال الصايغ: لا نشكّ ان الاهتمام الفرنسي عالي المستوى بلبنان وقد يكون اولوية في الشرق الاوسط وسيأتي لودريان متسلحاً بمواقف الخماسية واتصور ان الاجندة محددة بموضوع رئاسة الجمهورية وأظن انه سيقول لكل الأطراف آن الأوان لنزول الجميع عن الشجرة ونريد رئيساً فيفتي فيفتي يضع لبنان على سكة التعافي. البلد سيكون مكشوفاً أمنياً أكثر خلال هذا الصيف وسيؤخذ القرار عنكم بعد “أكل القتلة من إسرائيل” لأن من يأخذون القرار احترقوا جَميعًا.

ولفت الى ان قطر تنسق كثيراً مع السعودية ولا تزال ضمن الاطار الموضوع للخماسية والاتصال قائم دائماً لكن الإعلان عنه هو الحدث والقطري يعمل على الخطوط المتوازية ضمن الاطار ويسعى للتفكير خارج العلبة .

وختم الصايغ: المشاورات لا تريد من يرأسها والمبدأ ان بري رئيس المجلس وسيكون فريقا في المشاورات وما يحصل في مجلس النواب من ادارة الجلسات خلق نوعا من “القرف” بالطريقة التي تدار فيها السياسة في البلد وهي لا تليق بمجلس النواب اللبناني.


Current track
Title
Artist

برامج ومنوعات ليلية، العرض الأخير للأخبار، القداس الالهي، قلنا بونجور، الصباحية الاولى والثانيةتابعوا