Home

جبور: الحريري ليس في وارد الاستقالة

19-10-2019

قال رئيس جهاز الاعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور للبنان الحر ضمن برنامج استجواب تعليقاً على رفض الرئيس الحريري الاستماع الى نصائح جنبلاط وجعجع بالاسقالة قال: لا أعتقد ان ما حصل في الشارع يمكن ان يعالج بلائحة مطالب كالتي طرحها الوزير باسيل من بعبدا .

أضاف: من خلال اتصالات جعجع–الحريري علمنا ان الأخير ليس في وارد الاستقالة وكان يبحث في امكان تحقيق المعالجات وما اذا كان يمكن ان يحصل على تعهدات من باسيل وحزب الله بعدم عرقلة الموازنة وإقرار إصلاحات ونحن لم نوافقه لأننا اعتبرنا ان ذلك لن يسحب الناس من الشارع.

وتابع: برأيي أن مهلة ال72 ساعة إضافة الى انتزاع التعهدات من مختلف الأطراف هي لنزول القوى الأمنية وضرب المتظاهرينوالاصطدام معهم. انها محاولة خبيثة ينفذها باسيل للوصول الى هدفه. الناس شبعت وعوداً والقوى السياسية غير مستعدة لتحقيق اصلاح جذري إضافة الى غياب امكان تحقيق اصلاح فعلي ونحن أمام وضع اقتصادي بحاجة لعلاجات فعلية وجذرية. هذه الاجندة لن تتبدل والبلد ذاهب باتجاه الهاوية لأن هدف العهد خلافته وقصد باسيل بقلب الطاولة على الجميع الوصول الى قصر بعبدا ويتوهم كل من يعتقد أن باسيل سيوقف استفزازاته وتوهماته .

وأردف : أهمية اللحظة أنها وحدت الناس واذا تركناها توصل الى دولة فعلية.

وعن التعليقات التي طالبت جعجع باستقالة وزرائه أوضح جبور: مجرد اننا لم ندع القواتيين للتظاهر معناه أننا تركنا لهم الحرية بالتظاهر أم لا وأننا نمهد لقرار التظاهر وعندما يدعو أي حزب سياسي الى التظاهر أي أنه على خطوة تسبق الاستقالة .

ولفت جبور الى أن موضوع استقالة وزراء القوات تتم بعملية تنسيق وتواصل مع كل من الحريري وجنبلاط قائلاً: المسألة مسألة ساعات ومؤكداً ان القوات لا تحتمل أن يكون وزراؤها الى جانب المكونات الأخرى في الحكومة .

وقال: هذه أول ثورة بهذا الحجم ويجب ان نكون واقعيين بالتوصيف فبعدما أغرقنا العهد بالشعارات والوعود هذا يعني أنه “مش ماشي الحال” وبمجرد أن تندلع ثورة بهذا الحجم معناه ان العهد مأزوم وأستبعد خيار الفوضى. المهم كبداية ان نذهب الى استقالة الحكومة وتشكيل حكومة أخرى فباسيل يريد خوض معركته الرئاسية من دون الأطراف التي تعيق وصوله الى بعبدا وهما القوات والاشتراكي.

وختم جبور: القوات تدعو الى البقاء في الشارع وعدم تركه والنزول بمزيد من الزخم لأن خوفنا هو من إبقاء الوضع على ما هو عليه فالبلد ذاهب الى الانهيار والناس أمام فرصة حقيقية لإنقاذ نفسها.

وردا على سؤال عما اذا سيتم ابعاد القوات عن أي حكومة جديدة قد تتشكل قال جبور: طرحنا حكومة من غير السياسيين والقوات هي أقوى طرف على الساحة المسيحية اليوم ونتكلم على أبواب نصف ولاية الرئيس في وقت وضع التيار الوطني الحر مأزوم أيضاً فوجودنا يشكل رافعة لهم ولا خوف علينا . لم نعد في عهد الحقبة السورية والناس ترى الخلاص من خلال القوات .


Current track
Title
Artist

بين السطور مع ايلديكو ايليا: الساعة الثانية عشرة ظهراتابعوا
+