Home

سعد: القرار المسؤول بتشكيل حكومة اختصاصيين

09-12-2019

أشار عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد إلى أن نكسة جديدة حصلت، أمس الاحد، للسلطة المستخفة بالرأي العام، تم تضييع شهر للتأليف قبل التكلف، ولم استغرب انسحاب المهندس سمير الخطيب بل استغربتُ قبوله من الأساس خصوصاً أنه لم يتم احترام أي آلية دستورية.

ولفت عبر إذاعة لبنان الحر إلى أن مطالب الشعب واضحة، كان المطلب الأول استقالة الحكومة واليوم المطلب هو حكومة اختصاصيين. ما يحصل مهزلة والسلطة عرضت نفسها للنكسة وكلما ازدادت تعنتاً كلما ازداد التمسك بشعار كلن يعني كلن.

وأكد سعد على وجود تعد على الدستور من كل جوانبه، لم نعد في ترويكا، وكل من يتعاطى اليوم في السلطة لم يدرك بعد ان عليه تغيير آدائه. نحن في وضع إقليمي متفجر إلا أن آداء المسؤولين هو ما أوصلنا إلى ما نحن عليه.  ما حصل أمس ضربة لكل الجهات السياسية، رئيس الحكومة لا يتم تكليفه بالكواليس.

وذكّر بلقاء الخطيب بوزير الخارجية جبران باسيل، وقال: كانوا يبحثون عن شخصية انتحارية تتحدى الشارع، أي حكومة تؤلف اليوم عليها ان تراعي كل الجوانب لأن الأزمة اقتصادية سياسية ولا حل للأزمة إلا اقتصادياَ سياسياً.

أضاف سعد: من يتحمل المسؤولية اليوم هم اهل السلطة الذين استلموا وزارات لسنوات عديدة وفشلوا. لا خيار إلا بحكومة اختصاصيين تأخذ الثقة من مجلس النواب، مجلس النوب سقطت شرعيته الشعبية، لذلك يجب أن يسترجع جزءاً منها بالتصويت على حكومة اختصاصيين وإما أنه سقط إلى غير رجعة.

وتابع : القرار المسؤول هو بتشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين لاتخاذ قرارات جريئة. علينا البدء بتغيير أقله آلية تفكيرنا، الشعب انتفض على الطبقة السياسية وعلينا تشكيل حكومة اختصاصيين.

وشدد سعد على أن هناك استخفاف غير مسبوق بمصير بلد، أقله يجب ان يكون وزير الاتصالات ضليع بملف الاتصالات ووزير الطاقة متخصصاً في مجال الطاقة. الآداء السيء أوصل الشعب اللبناني إلى الانتفاضة، والبعض لا يزال يكمل بالآداء نفسه ويسعى إلى تعيين رئيس حكومة في الكواليس. البعض يتصرف كما في الأنظمة الديكتاتورية والبعض أصبح بتصاريحه يشبهها ويشبه نظام بشار الأسد.

وأوضح أن القوات لم ترضَ تسمية أحد لرئاسة الحكومة لأنها غير راضية عن الطبخة الحكومية ولن نقبل بتخطي الآلية الدستورية. نحن اليوم بحاجة إلى عقلنة الحياة السياسية ونحن نحاول أن نكون كذلك.

وعن سبب انسحاب الخطيب، قال سعد: الخطيب أدرك انه سيكون كبش محرقة وقرر الابتعاد، هناك فريق يتعاطى في السياسة بطريقة سوقية. الوقت يفوتنا وعلينا الإسراع في الخطوات وبتشكيل حكومة اختصاصيين.

ولفت  إلى أن رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري واضح بطروحاته وقال إنه مع حكومة اختصاصيين مستقلين ولن يقبل بغيرها.

ورأى سعد ان هناك ذهنية سارية في البلد لا تستطيع ان تكمل، البلد ينهار بكل مكوناته ويجب ان يكون هناك حداً أدنى من الضمير للبدء بمعالجة ما آلت إليه الأوضاع. نظامنا ربما يحتاج إلى تعديل لا إلى تدمير والآليات الدستورية ليست محترمة. الوضع لا يسمح بالتأجيل، وإن لم يغيروا طريقتهم بإدارة الازمة فلن يتغير شيئاً والوضع سيبقى على حاله، معتبراً أن حتى ملف النفط تحول إلى نقمة ولعنة بسبب الآداء السياسي السيء.

وأشار  إلى أن الجيش اللبناني لديه قدرة على الدفاع عن لبنان وهو يقوم بدوره، قوة الجيش كافية وإن أضعفه شيء فهي الميليشيا المسلحة داخل الأراضي اللبنانية. الموضوع السيادي بالنسبة إلينا بأهمية الاوضاع الاقتصادية لكن اليوم الأولوية للاقتصاد والمشاكل السياسية يجب ان توضع جانباً. وأضاف: مجرد تأليف حكومة من اختصاصيين توحي بالثقة من خلال أعضاءها اولاً.

وأكد  ان حزب الله لا يستطيع ان يقاتل ويتدخل بالشؤون الخارجية وأن يستغرب لاحقاً العقوبات التي تفرض عليه. السلاح غير الشرعي يغطي الفساد والتهريب غير الشرعي بحجة خصوصية المقاومة، إضافة إلى أننا لم نر ولم نلمس جدياً دفاع حزب الله عن لبنان بوجه إسرائيل.

وعن الهجوم الذي تعرض له المطران إلياس عودة بعد عظته أمس، شدد سعد على أن المطران عودة أطلق صرخة ضمير ومن رد عليه هم ابواق طائفية.

وجدد  تأكيده على أن استعادة ثقة الشعب تكون بحكومة مستقلة عن الافرقاء لتأخذ قرارات اقتصادية واضحة.

وأكد سعد انه ليس علينا التعويل على أي دعم خارجي من دون تشكيل حكومة توحي بالثقة، الوقت ليس حليفاً لنا، وهم يتمسكون بالحريري بشروطهم والدليل رفضهم تشكيل حكومة تكنوقراط برئاسته، مشدداً على أن الورقة الاقتصادية الإصلاحية التي طرحت لم تكن كافية بالمضمون وبالشكل لم تأتِ في التوقيت المناسب.

وشدد على أن الجميع يجب ان يخضع للمحاسبة، مضيفاً كلن يعني كلن نحو المحاسبة، وليس كلن يعني كلن ضد الأحزاب لان هذه النظرية غير دمقراطية والبلدان لا تقوم من دون أحزاب. وقال: علينا أن نبني لبنان بالحوار وحتى الأحزاب يجب أن تغيير آداءها السياسي لان إرادة الشعب دائماً تنتصر مهما حاولت السلطة التذاكي.


Current track
Title
Artist

Be Positive مع جورج سويدي: الساعة الخامسة والربع مساءتابعوا
+